#الكهرباء تستنفر أكثر من 1500 من كوادرها بـ #المشاعر_المقدسة

الشركة السعودية للكهرباء

الرياض: أكد المهندس عبدالمعين بن حسن الشيخ، رئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المشرف العام على خطة الحج، على جاهزية المنظومة الكهربائية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، واكتمال خطة الشركة التشغيلية الكهربائية لحج هذا العام 1438هـ.

وقال الشيخ: إن الشركة تهدف إلى تقديم أعلى مستوى من الموثوقية للخدمة الكهربائية، سواء فيما يخص كفاءة الخدمة نفسها أو أداء كوادرها الفنية، وفقًا لبرنامج السلامة العالمي الذي تطبقه الشركة في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة، سعيًا لتوفير أقصى سُبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح، أن جاهزية وموثوقية الخطة التشغيلية الكهربائية لهذا العام تأتي تتويجًا لدعم ولاة الأمر، والتوجيهات السديدة، والدعم اللامحدود للشركة من كلٍ من مُستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرّمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، ونائبه أمير منطقة المدينة المنوّرة الأمير فيصل بن سلمان، ونائبه، حفظهما الله جميعًا.

وأشار الشيخ؛ إلى أن الخُطة التشغيلية الكهربائية تشمل مرتكزات عدة أهمها الإشراف الكامل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية وفقًا لأعلى مواصفات السلامة العامة والصحة المهنية والبيئية، وتعزيز النظام الكهربائي لضمان أعلى درجات الموثوقية.

وبين، أن ذلك يكون من خلال تشغيل وحدات التوليد بأقصى قدرة إنتاجية ممكنة وقت الذروة، وتعزيز الشبكة الكهربائية بمكة المكرّمة لمواكبة الحمل المُتوقع في موسم الحج، وتعزيز وجود الشركة في مكة المكرّمة والمشاعر المُقدّسة والمدينة المنوّرة من خلال زيادة مراكز الانطلاق التي تعمل على مدار الساعة، وتوزيع انتشارها إلى جانب وجود مقاولي الشركة، واستخدام الدرّاجات النارية في تنقلات الفنيين في المشاعر المُقدسة والمنطقة المركزية ومناطق إسكان الحُجاج.

إلى جانب استخدام نظامَي المعلومات الجغرافية وإدارة الفِرق الميدانية لسرعة الوصول لمواقع الأعطال وبالتالي مباشرة إصلاحها، إضافة إلى ضمان الشركة مُسبقًا وقبل حلول الموسم من الانتهاء من كل أعمال الصيانة المُبرمجة والوقائية لعموم عناصر النظام الكهربائي من محطات تحويل وتوليد وشبكات نقل وتوزيع بالمواقع كافة.

ونوّه المهندس عبدالمعين الشيخ، إلى أن الخطة تضمنت تعزيز شبكتَي الجهد المتوسط والمنخفض في كل من مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وطرق ومداخل الحج بجانب تجهيز فرق للطوارئ بمراكز الانطلاق لمباشرة إصلاح الأعطال.

كما تمّ تضمين الخُطة تخصيص فِرق متعددة لتشغيل وصيانة محطات التوليد وخطوط النقل، مضيفًا أنه يتم استخدام نظام التحكم الآلي (DAS) بشبكات التوزيع بمشعر مِنى لسرعة عزل الأعطال وإعادة الخدمة ولزيادة الموثوقية، إضافة إلى توفير أنظمة تقنية لتخطيط ومتابعة الأعمال الميدانية وتوفير أدوات متطورة عن طريق تطبيق نظام إدارة الفرق الميدانية الآلي(FFMS).

ولفت، إلى أن عدد المشاركين في تنفيذ الخطة التشغيلية للحج في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدّسة بلغ أكثر من (1500) من الكوادر التي تزخر وتفخر بهم الشركة من المهندسين والفنيين والإداريين، الذين يعملون خلال موسم الحج تحت شعار "نعمل بإتقان من أجل ضيوف الرحمن".

وأكد، أن المرحلة الأولى من الخُطة التشغيلية بدأ تنفيذها بمكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة اعتبارًا من (15/ 10/ 1438هـ) وتنتهي بنهاية اليوم (06/ 12/ 1438هـ)، وستشرع الشركة- بمشيئة الله- في تنفيذ المرحلة الثانية من الخُطة التي خُصصت للمرابطة بالمشاعر المُقدّسة والوجود الميداني بها على مدار الساعة، وذلك اعتبارًا من (07/ 12/ 1438هـ) وتستمر- بمشيئة الله- حتى (15 / 12 / 1438هـ).

فيما خُصّصت المرحلة الثالثة والأخيرة من الخُطة التشغيلية للمدينة المنوّرة على قاطنها أفضل الصلاة والسلام، التي بدأ تنفيذها اعتبارًا من (01/ 11 / 1438هـ) وتستمر حتى (15 / 01 / 1439هـ).

ولفت الشيخ؛ بدور المشاريع الكهربائية الجديدة التي نفّذتها الشركة هذا العام بمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدّسة التي وصلت قيمتها إلى (4250) مليون ريال لدعم موثوقية الخدمة الكهربائية وراحة الحجيج.

واختتم بإشادته بالتنسيق الدائم والتواصل المستمر على مدار العام بين مركز عمليات الشركة السعودية للكهرباء بمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، ومركز عمليات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وهو ما أدّى إلى ضمان استمرارية تغذيتهما بموثوقية عالية على مدار الساعة، والاستعداد الكامل لأي أحمال زائدة أثناء ساعات الذروة في موسم العمرة وشهر رمضان وموسم الحج.