قطر تفشل في الحصول على قرض ضخم من بنك إيطالي

القاهرة: أفشلت العقوبات الأمريكية حصول جهاز قطر للاستثمار على قرض ضخم بقيمة 6,13 مليار دولار من بنك إنتيسا سانباولو الإيطالي.

وباءت محاولات البنك لتجميع عدد من البنوك الأوروبية لتشترك في تقديم القرض لشركة السمسرة السويسرية العملاقة (جلينكور) وجهاز قطر للاستثمار، بهدف تمويل رغبتها في شراء حصة بشركة النفط الروسية (روسنفت) بالفشل بسبب فرض العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز، الجمعة (25 أغسطس 2017).

ودعا "إنتيسا سانباولو" 15 بنكا للاشتراك في تمويل القرض، وكان من المفترض أن تنتهي عملية تجميعه في 4 إلى 6 أسابيع، إلا أن العقوبات الأمريكية حالت دون إتمام الصفقة.

وكشفت مصادر بالبنك عن أن إدارات الامتثال بتلك البنوك استغرقت وقتًا لفهم أبعاد العقوبات الجديدة، مشيرة إلى أنها لم تكن العائق الوحيد الذي حال دون تمكن البنك الإيطالي من تجميع القرض المطلوب، بل قرار المقاطعة، الذي اتخذته الدول الداعية لوقف تمويل الإرهاب ضد قطر، أيضا.

وأشارت المصادر إلى أن البنوك أصبحت تتحرج من التعامل مع قطر خوفًا من أن تؤثر تعاملاتها المالية بالسلب على وضعها داخل المملكة وسائر الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.