كيف تحمي هاتفك من #تطبيقات_التجسس

هاتف

ميونيخ: قالت مجلة "كونكت" الألمانية: إن هناك بعض التطبيقات بالهواتف الذكية، تتطلب الوصول إلى الميكروفون أو الصور أو تحديد الموقع، ما قد يعرض المستخدم للقرصنة.

وأوضحت المجلة، أن التطبيقات الموثوقة توضح للستخدم لماذا تحتاج بعض المتطلبات كالوصول للصور أو شبكة الاتصالات مثلا، لتفعيل وظيفة التطبيق، مما يفسر أنه إذا لم يوضح التطبيق ذلك أثناء التثبيت فقد يكون فقط وسيلة للقرصنة.

وإذا رغب المستخدم في إرسال رسائل صوتية عبر تطبيقات التراسل الفوري، فإن هذه التطبيقات تحتاج إلى حق الوصول إلى الميكروفون، ولكن هناك بعض التطبيقات الأخرى، التي لا يجوز السماح لها بالوصول إلى الميكروفون، وبشكل أساسي يجب الاقتصار على منح الحقوق، التي يكون فيها المستخدم مستعدًا لمشاركة البيانات مع الشركة المقدمة للتطبيق.

ويمكن للمستخدم إلغاء الحقوق الممنوحة للتطبيقات في أي وقت، حيث يتمكن مستخدم آي فون وآي باد من القيام بذلك في قائمة الإعدادات تحت بند "الخصوصية".

أما مستخدمو أندرويد، فيمكنهم تحت بند “التطبيقات” اختيار التطبيق المعني وتحديد الحقوق المسموح بها أو غير المسموح بها، ولكن يجب على المستخدم أن يضع في اعتباره أن إلغاء حقوق التطبيقات قد يتسبب في عدم توافر بعض الوظائف في التطبيقات المعنية.