تعرفي على أسباب زيادة #هرمون_الأستروجين

أطعمة غنية بهرمون الاستروجين

برلين: يعد هرمون الأستروجين من الهرمونات الهامة التي تقوم بأدوار حيوية، لا سيما عند النساء؛ فهو المسؤول عن تطوير الأعضاء التناسلية عند النساء، وتجهيز الجسم للحمل والإنجاب، وتحفيز الغدة النخامية، وتنشيط الإباضة، لكن عند زيادته تحدث مضاعفات مزعجة.

وقال استشاري مناظير وأورام النساء بجامعة الزقازيق الدكتور عمرو عبدالمحسن: إن من الأعراض المزعجة لزيادة هرمون الأستروجين، تساقط الشعر، وتورم الثدي، والصداع المتكرر، وتقلب المزاج، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأعراض التي تؤرق النساء.

وأشار إلى عدد من الأسباب تؤدي إلى زيادة الهرمون، وكيف يمكن علاج تلك الزيادة بحيث يكون في مستواه الطبيعي؛ في مقدمتها الحمل، واضطراب الدورة الشهرية، والإصابة بتكيس المبايض، وزيادة الوزن المفرطة، والوصول إلى سن اليأس، كما يمكن أن يؤدي تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل المنشطات، إلى زيادة في نسبة هرمون الأستروجين.

وذكر الدكتور عمرو أن العلاج يكون بممارسة الرياضة دوريًّا، خاصةً التمارين التي تعزز تدفق الدم إلى المبيض، وتناول الأدوية التي تحتوي على البرجسترون، أو المنشطات الهرمونية، لكن نصح بأن يكون ذلك تحت إشرافٍ طبي، وعلاج السبب المؤدي إلى زيادة الهرمون، كتناول الأدوية التي تعالج تكيس المبيض، أو اتباع نظام غذائي يعمل على تقليل الوزن الزائد.