دراسة: #فيتامين_سي الحل لـ #سرطان_الدم

فواكه غنية بفيتامين سى

نيويورك: كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة نيويورك الأمريكية، أن بإمكان فيتامين "سي" أن يمنع بعض أشكال سرطان الدم من التطور بحسب ما نشر موقع "ميدكال نيوز توداي".

ويتكون سرطان الدم (اللوكيميا) في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، ويبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن، عادةً، في خلايا الدم البيضاء.

ويتسبب سرطان الدم في وفاة ملايين الأشخاص سنويًّا حول العالم. وأظهرت العديد من الدراسات السابقة أن فيتامين سي يعمل ضد مجموعة واسعة من أنواع السرطان؛ يتصدرها سرطان البنكرياس، وسرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان المبيض، غير أن دراسات أخرى أشارت إلى أنه قد يجعل العلاج الكيميائي أقل فعاليةً.

وعن تأثير فيتامين سي على سرطان الدم، تبين بحسب الدراسة الجديدة قدرة الفيتامين على تحفيز إنزيم "تي إي تي 2"؛ ما يحد قدرة الخلايا الجذعية على التكاثر وتجديد نفسها.

وتؤثر التغيرات الجينية في عمل هذا الإنزيم المفيد عند الإصابة بسرطان الدم؛ حيث لاحظ الباحثون أن 10% من مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد، و30 % من المرضى الذين يعانون من نوع ما قبل سرطان الدم يسمى "متلازمة خلل التنسج النقوي"، و50 % من الذين يعانون من سرطان الدم النقوي المزمن- لديهم عطل وراثي يقلل من عمل الإنزيم.

ودرس العلماء كيفية تحفيز هذا الإنزيم وراثيًّا، وما إذا كان يمكن استخدام فيتامين سي للقيام بذلك، وأجروا تجاربهم على مجموعة من الفئران وأكدت الدراسة فرضية الباحثين.

ووجد الباحثون أن جرعة عالية من فيتامين سي تعزز آلية وراثية لاستعادة وظيفة الإنزيم، وهو ما يجعل فيتامين سي علاجًا محتملًا للقضاء على سرطان الدم.