#الشؤون_البلدية: تشغيل وصيانة 58 نفقًا بـ #مكة

أنفاق مكة

مكة المكرمة: أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية، خطة تفصيلية لتشغيل وصيانة المرافق البلدية في العاصمة المقدسة والمشاعر لتهيئة كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام.

وأنهت الوزارة تشغيل وصيانة (58) نفقًا بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للسيارات والمشاة ضمن برنامج الأعمال الكهربائية والميكانيكية لهذه الأنفاق، التي تضمنت تجهيز (39) وحدة تحكم في تشغيلها، و(66 ألفًا و935) وحدة إنارة ، و(599) مروحة تهوية و(42) مولدًا كهربائيًّا احتياطيًّا بمحطات هذه الأنفاق، و(40) مضخة مياه بنظام إطفاء الحريق، إضافة إلى (991) جهاز إحساس بكل من غاز أول أكسيد الكربون بأنفاق السيارات، ودرجة الحرارة والرطوبة بأنفاق المشاة، ومدى الرؤية وسرعة تدفق الهواء داخل الأنفاق، وتدفق مياه نظام إطفاء الحريق.

كما تم هذا العام تشغيل نفق المرور بالسوق الصغير بمكة المكرمة، من خلال تأمين (68) مروحة مختلفة الأنواع والأحجام، و(950) كشاف صوديوم، و(2123) كشاف فلورسنت، و(8) سلالم متحركة، و(27) كاميرا متحركة وثابتة، و(160) نظام إطفاء حريق بثاني أكسيد الكربون.

وتضمنت أعمال الطرق صيانة الحفر والتشققات والقطوعات العرضية والطولية، والمعوقات الأسفلتية؛ حيث تم تخصيص (4) فرق لشمال وغرب وجنوب وشرق مكة لمعالجة الهبوطات، مع الاستمرار في تنفيذ المشاريع المعتمدة في مجالات إنشاء الطرق وما يتبعها من أعمال الأرصفة.

وتمكنت الوزارة، ممثلةً في أمانة العاصمة المقدسة، من تشغيل وصيانة شبكات الإنارة بمكة المكرمة، وشملت (110) آلاف وحدة إنارة مختلفة الاستطاعات مركبة على (85) ألف برج وعامود إنارة مختلفة الأطوال والأحجام، تغذيها (1345) لوحة توزيع.

 كما قامت الوزارة بتشغيل وصيانة شبكات الإنارة بالمشاعر المقدسة وتشمل (2420) برج إنارة مختلفة الارتفاعات والاستطاعات مركبة على (3 آلاف و500) عامود إنارة مختلفة الأطوال والأحجام تغذيها (500) لوحة توزيع.