استشاري يوضح التأثير الحقيقي لـ #الحبوب_المنومة

الحبوب المنومة

القاهرة: قال الدكتور جمال فرويز، اسْتشَاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية المصرية، إن الحبوب المنومة تأثيرها سريع بالفعل ولكن ليس كما تصورها الدراما، إنما يَحْتَاج الشخص لفترة من 10 دقائق إلى ربع ساعة لكي يستسلم لنوم عميق، ويكون تأثيرها وقتياً وليس دائماً؛ أَي أنها تحل المشكلة لليلة واحدة فقط.

وأَضَافَ “فرويز” أن هذا المفعول للمنوم ينتهي بمثابة مرور 4 أَيَّام، وأقْصَى مدى له هو 10 أَيَّام؛ لأنه يفقد فعاليته مع التكرار، ولا يتم الاعتماد عليه كما هو مصور في الدراما، والتعامل مع الحبوب المنومة مثل المسكنات تَمَامَاً.

وَأَكَّدَ أن هناك ثلاث مشكلات للنوم وهي: مشكلة صعوبة الدخول في النوم على الرغم من الحصول على ساعات نوم جيدة بمثابة الدخول في النوم، وتكون المشكلة الأساسية هنا هي الشعور بالقلق، ويجب علاج القلق أفضل من أَي منوم.

ولفت اسْتشَاري الطب النفسي إلى أن مشكلة النوم المتقطع تشير إلى الإِصَابَة بالاكتئاب، وبمجرد تناول مضاد الاكتئاب يصبح الشخص أفضل، وَأَخِيرَاً المشكلة الثالثة للنوم وهي أنه لا يتمكن الشخص من النوم أَبَدَاً سواء في الدخول للنوم، أو الاسْتِمْرَار فيه لساعات، ويشير ذلك للإِصَابَة بالهوس والاضطراب الوجداني، وتكون المنومات أفضل في هذه الحالة فقط في أول فترة.