"جوازات عسير" تقدم كشف حساب "وطن بلا مخالف"

أبها: قدمت إدارة الجوازات بمنطقة عسير، الجمعة (11 أغسطس 2017)، كشف حساب لنتائج حملة "وطن بلا مخالف"، التي استهدفت منح مهلة للوافدين المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية نظير إعفائهم من العقوبات النظامية.

وأوضح المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة، العقيد عبدالله آل هادي، أن المهلة تهدف إلى مساعدة الوافدين المخالفين لمغادرة البلاد من تلقاء أنفسهم مقابل الحصول على المزايا التي تكفل عودتهم للعمل بالمملكة بطرق نظامية.

وتتمثل  المزايا، بحسب "آل هادي"، في الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على مخالفته لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وكذلك الإعفاء من الأثر النظامي لبصمة (مرحل) بحيث يمكن للوافد العودة إلى المملكة بالطرق النظامية بعد حصوله على تأشيرة الدخول اللازمة، وذلك بشرط مغادرة الوافد المخالف قبل انتهاء المهلة المحددة، وأن تكون المخالفة وقعت قبل تاريخ الإعلان عن بداية هذه المهلة (20/6/1438هـ). 

وأضاف المتحدث الرسمي لجوازات عسير أن الحملة انطلقت في ١ /٧ /١٤٣٨ لمدة ٩٠ يومًا ثم صدر الأمر السامي بتمديدها لمدة ٣٠ يوما لتنتهي في ١ /١١/١٤٣٨هـ، ليستفيد منها ٢١٤٤٨ وافدا بمنطقة عسير وحدها، على أن تتولى الجهات الأمنية الميدانية عملية القبض على الوافدين المخالفين ممن لم يستفيدوا من المهلة.

وتابع: "بعد عملية القبض على الوافد المخالف يتم التحقيق معه من الجهة القابضة واستيفاء المحاضر اللازمة وتحديد نوعية المخالفة ويسلم بعد ذلك لإدارة متابعة الوافدين بالجوازات التي تستعرض الخصائص الحيوية (البصمة) وتعمل على التأكد من وضع الوافد ومخالفته وتطبيق العقوبات بحقه من خلال اللجان الإدارية التي تصدر أحكام العقوبة طبقًا لنوع المخالفة وفق ما نص عليه نظام الإقامة والتعليمات والانظمة التي صدرت بهذا الشأن".

 ونوه "آل هادي" إلى أن "وطن بلا مخالف" سبقها حملة أخرى خاصة بالأشقاء اليمنين إنفاذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين منهم في المملكة بطريقة غير نظامية، عبر منحهم هوية زائر لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد تبدأ صلاحيتها بتاريخ 21/9/1436هـ والسماح لهم بالعمل استثناءً من الأنظمة بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية.

وأشار متحدث "جوازات عسير" إلى تنفيذ الأمر السامي أدى إلى تصحيح أوضاع ٥٧٠٧٩ يمني مقيم بطريقة غير شرعية بالمنطقة والتمديد لهم مرات متتالية، آخرها تنتهي العام المقبل في ٢٠ /٣ /١٤٣٩هـ.