على عكس #النساء.. #السكر خطر على #الرجال

السكر

دبي: لا يقتصر ضرر استهلاك كميات كبيرة من السكر على الأسنان واكتساب الوزن الزائد فقط، بل ويؤثر في الصحة النفسية للرجال أيضًا، بحسب ما كشفت عنه دراسة حديثة نشرها موقع "ميديكال نيوز توداي".

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 67 جرامًا من السكر يوميًّا، من خلال الأطعمة المحلاة والمشروبات؛ أكثر عرضة لتطوير أمراض القلق والاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية الشائعة بعد 5 سنوات، مقارنةً بالرجال الذين يقل استهلاكهم للسكر.

وأوضحت الدراسة أنه لا ينبغي صحيًّا أن يزيد معدل استهلاك السكر يوميًّا عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم؛ حيث تؤدي زيادة استهلاك السكر إلى العديد من المشكلات الصحية، على رأسها السمنة وتسوس الأسنان وأمراض القلب والسكري.

وعلى عكس الشائع من كون الحلوى تخفف الشعور بالاكتئاب والحزن؛ أكد باحثو معهد الأوبئة والصحة العامة بجامعة لندن ببريطانيا، الذين أعدوا الدراسة العلمية، أن هناك ارتباطًا بين زيادة استهلاك السكر والاكتئاب.

وعبر تحليل بيانات أكثر من 10 آلاف شخص (66.9% منهم من الرجال) وربطها بمعدل استهلاكهم اليومي للسكر، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يزيد استهلاكهم عن 67 جرامًا من السكر يوميًّا أكثر عرضةً للإصابة بالاضطرابات النفسية بنسبة 23% بعد 5 سنوات، مقارنةً بالأشخاص الذين يقل استهلاكهم اليومي للسكر.

ولم يلحظ الباحثون ارتباطًا بين اضطرابات الصحة النفسية وتناول السكر بالنسبة إلى النساء.