وصفات طبيعية لإنقاص #الوزن بعد #الولادة وزيادة #لبن_الرضاعة

صورة تعبيرية

ميونيخ: تمثّل مشكلة الوزن الزائد وترهلات ما بعد الولادة، مشكلة كبيرة تؤرق غالبية السيدات، بينما يعتقد بعضهن أن اتباع "ريجيم" عقب الولادة، ربما يقلل من إدرار اللبن وقدرة الأم على الرضاعة الطبيعية، ومن ثم تتخوف كثيرات من اتباع أي نظام غذائي لاستعادة الأشكال المثالية لأجسادهن.

ويقدم استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتور محمد حلمي، مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون وزيادة إدرار اللبن في نفس الوقت.

وينصح في البداية بالإكثار من تناول السوائل -وبالأخص المياه- خلال فترة الرضاعة، قائلًا: إن السوائل أهم بكثير من الطعام لمساعدة الأم على الرضاعة بشكل جيد.

وأضاف أن العبرة ليست بتناول كميات من الأطعمة، ولكن نوعية الأطعمة التي تتناولها المرأة خلال هذه المرحلة المهمة، والدليل أن أغلب مرضى السمنة لديهم أنيميا ونقص كالسيوم برغم كميات الطعام التي يتناولونها.

وأشار إلى أن الرضاعة الطبيعية في حدّ ذاتها تساعد على عودة المرأة لوزنها الطبيعي في وقت أسرع، وتحافظ على معدل الحرق والوقاية من الأمراض السرطانية.

ومن الوصفات التي نصح بها خلط ملعقة من القرفة مع ملعقة من الشمر وملعقة من بذور الشبت وملعقة مع الشاي الأخضر، بالإضافة للمياه الساخنة وتناول ذلك المشروب 3 مرات يوميًّا بعد الوجبات الرئيسية. مشيرًا إلى أنه يزيد معدل الحرق ويحافظ على وزن الأم ويزيد من لبنها.

وقدّم وصفة أخرى تمنح المرضعة الإحساس بالشبع وتزود اللبن، وهي عبارة عن مخلوط الكرفس مع الجزر والموز والمكسرات (نوع واحد من المكسرات)، وطحنهم في الخلاط مع إضافة كوب لبن نصف دسم أو منزوع الدسم، وتناول الخليط مرة واحدة يوميًّا.