4 أسباب تكشف فشل #أنتي_فيروس في حماية أجهزتك من #الهاكرز

هاكرز

ميونيخ: يلجأ الكثير من مستخدمي الأجهزة الذكية سواء كانت جهاز كمبيوتر، أو لاب توب، أو هواتف ذكية، أو غيرها لبرامج مكافحة الفيروسات “الأنتي فيروس”، لحماية أجهزتهم من البرمجيات الضارة، إلا أنها غَالِبَاً ما تفشل في حمايتهم وتتركهم معرضين للاختراق.

فيما يلي أبرز أسْبَاب فشل “الأنتي فيروس”:

1 – انتهاء رخصة البرنامج: تتيح العديد من الشركات المطورة لبرامج مكافحة الفيروسات فترة تجريبية تصل إلى شهر واحد، ثم بَعْدَ ذَلِكَ يطلب من المستخدم إعادة تجديد الرخصة من خلال الاشتراكات لكي يعمل البرنامج بالكامل وتعمل كافة مميزاته.

ويهمل كثيرون هذه الجزئية، ويتجاهلون عملية الترخيص توفيراً للنفقات، أو ربما يبحثون عن ملفات ترخيص عبر الإنترنت تحوي في الأساس بداخلها مجموعة من الفيروسات، كذلك فإن برامج الأنتي فيروس التي تعمل بعد انتهاء فترة الترخيص، لا تتيح للمستخدم تحديث قاعدة البيانات؛ وبالتَّالي فإن البرنامج لن يمكنه اكتشاف الفيروسات الحديثة.

2 – عدم تحديث البرنامج: يتجاهل الكثير من المستخدمين تحديث قاعدة بيانات برنامج مكافح الفيروسات بشكل دوري، فيما تكون الكارثة أَحْيَانَاً في قيام بعض المستخدمين بتَعْطِيل خاصية التحديث التلقائي توفيراً لاستهلاك الإنترنت، إلا أن هذا أمر خاطئ تَمَامَاً؛ إِذْ يمكن برامج الأنتي فيروس من اكتشاف الفيروسات الحديثة، كما أنه يترك البرنامج نفسه عُرْضَة للاختراق.

3 – عدم اختيار برنامج الأنتي فيروس المناسب: يعتقد البعض أن جميع برامج الأنتي فيروس مناسبة لكافة أنواع الفيروسات وهذا أمر خاطئ، في ظل وجود العديد من أنواع الفيروسات مثل Virus – Adware – Spyware – Malware، ولعل العديد من البرامج أطلقت أكثر من إِصْدَار مختلف يهتم كل منها بمكافحة نوع معين من الفيروسات المختلفة؛ لذلك فإن المستخدم يحتاج للبحث عن برامج مكافحة الفيروسات المناسب له.

4 – الاعتماد على أدوات حماية وليس برامج أنتى فيروس: يلجأ البعض للاعتماد على بعض أدوات الحماية مثل برامج تنظيف الكمبيوتر، أو برامج التسريع، معتقدين أن هذه البرامج قد تضم أدوات لفحص الملفات، دون أن يدري أنه في الحقيقة وسيلة لا توفر أَي حماية من الفيروسات بشكل كبير نهائياً.