#خطيب المسجد الحرام: من ثوابت هذه الدولة المباركة أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت

مكة المكرمة: أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله وإصلاح العمل -فمظلم القلب من عرف ربه فعصاه- وقال في مستهل خطبته: الدنيا مرآة الأخرة وضرتها، فكل ما في الدنيا من سعادة ولذة ونعيم يذكر بنعيم الجنة، وما في الدنيا من ألم وشقاء وبؤس يذكر بعذاب النار.

وأردف معاليه: ولقد جعل الله في هذه الدار أشياء كثيرة تذكر بدار الغيب المؤجلة الباقية، من أزمنة وأمكنة وأحوال، ففي بعض الأماكن والديار من لذيذ المطاعم والمشارب وجمال المناظر ما يذكر بنعيم الأخرة. كما أن في ما يحدث من الحوادث والتغيرات ما يذكر بذلك كله من الصواعق والرياح والزلازل والفيضانات والأعاصير.

ويؤكّد لقرب شعيرة الحج: أن من ثوابت هذه الدولة المباركة منذ أن استرعاها الله على الحرمين الشريفين - خدمة، وعناية، ورعاية، وتشريفا، وتكريما، وتكليفا - إبعادَ الحج عن أي تشويش على مظهر هذه الوحدة الإسلامية التي تعيشونها.
ومن ثوابتها أنها لا تمنع أحدا قصد هذا البيت مهما كان موقفه السياسي، أو توجهه المذهبي، ولقد علم حجاج بيت الله وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم موقف المملكة الحازم في المنع الصارم من أن يحول الحج إلى منابر سياسية تتصارع فيها الأفكار، والأحزاب، والطوائف، والمذاهب، وأنظمة الحكم. ومن ثوابت هذه الدولة وسياستها ان الحج والديار المقدسة ليست ميدانا للعصبيات المذهبية، فلا دعوة إلا لله وحده ، ولا شعار الا شعار التوحيد ( لبيك اللهم لبيك ). السعودية لا تسمح باستغلال الدين، ومواسم العبادة، وتجمعات المسلمين في المشاعر المقدسة لأغراض مسيسه.

ويشيد بدور المملكة العربية السعودية قائلاً: المملكة هي المؤتمنة بفضل الله على ضيوف الرحمن، وخدمتهم، ورعايتهم
. أمن البلاد وأمن المقدسات لا يسمح بأي عمل أو تصرف يعكر هذه الأجواء الإيمانية ، أو يضر بالمصالح الخاصة، أو يمس احترام مشاعر المسلمين.

ويختتم معاليه خطبة بالثناء وتقدير الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين وولي عهد، بقوله:

إن خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وحكومته، ورجال دولته، وشعبه، يبذلون الغالي والنفيس في خدمة الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما حجاجا، وعماراً، وزواراً، قربة إلى الله وشعورا بالمسؤولية، برهان ذلك ما تقر به عين كل مسلم من الأعمال، والخدمات، والإنجازات، والتسهيلات منذ دخول الحجاج والمعتمرين مداخل البلاد ومنافذها الجوية، والبرية، والبحرية، مما يراه ويشاهده ضيوف الرحمن، وكل قاصد لهذه الديار المقدسة ولسوف يرون المزيد والمزيد إن شاء الله.
ومن ثوابت هذه الدولة ومما تتقرب به إلى الله، تسخير إمكاناتها المادية، والبشرية، ورسم الخطط، والبرامج لإعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما، وخدمة قاصديهما.