#جولدمان_ساكس يشتري جزءًا من قرض لـ #أرامكو بـ10 مليارات دولار

أرامكو السعودية

الرياض: كشفت مصادر مطلعة أن بنك "جولدمان ساكس" اشترى جزءا من تسهيل ائتماني لأرامكو السعودية بعشرة مليارات دولار مع سعيه للاطلاع بدور في الإدراج التاريخي لشركة النفط.

وأوضحت المصادر لـ"رويترز" أن جولدمان اشترى حصة من التسهيل الائتماني المتجدد الموقع مع عدد من البنوك في 2015.

وتخطط أرامكو لجمع 100 مليار دولار من خلال إدراج خمسة بالمئة من الشركة في السعودية وبورصة أخرى أو أكثر في الخارج.

وكانت رويترز قالت في مارس إن "جيه.بي.مورجان تشيس" و"مورجان ستانلي" و"إتش.إس.بي.سي" قد عُينوا مستشارين ماليين دوليين للطرح العام الأولي لأرامكو.

وأشار اثنان من المصادر إلى إنه كان من المتوقع أن ينضم جولدمان ساكس إلى الثلاثة كمنسق عالمي ومدير دفاتر عند استكمال تلك المراكز.

ويتجه البنك إلى تعزيز حضوره في المملكة، وتقدم في الآونة الأخيرة إلى هيئة السوق المالية السعودية للحصول على رخصة لتداول الأسهم في المملكة.

وقالت المصادر إن جولدمان ساكس كان "يتسوق" مخاطبًا البنوك الأخرى بشأن التسهيل لمعرفة ما إذا كانت تريد التخارج منه.

ووصف أحد المصادر تسعير التسهيل بأنه "ضيق جدا" وأنه من الصعب على بعض المقرضين جني المال من ورائه؛ لكنه ما زال جذابا لتلك البنوك التي تتطلع إلى بناء علاقة قوية مع أرامكو.

وكان هامش القرض الدولاري 12 نقطة وعشر نقاط أساس للتسهيلين لأجل خمس سنوات و364 يومًا على الترتيب بحسب بيان العملية الصادر عام 2015.

وليست هذه المرة الأولى التي تكون فيها البنوك مراكز في صفقة واحدة في السعودية على أمل الفوز بدور في صفقة ذات صلة في وقت لاحق.

وكان للبنوك التي اشتركت في باكورة السندات الدولية السعودية العام الماضي بقيمة 17.5 مليار دولار، دور في قرض مجمع سابق بعشرة مليارات دولار.

وفي مؤشر آخر على تنامي حضور جولدمان ساكس في السعودية، جرى تعيين البنك لإدارة بيع حصة في مطار الرياض الذي سيكون أول عملية خصخصة كبرى لمطار في المملكة حسبما قال ثلاثة مصادر لرويترز الشهر الماضي.