عضو سابق بالمخابرات الأمريكية: قطر الصغيرة تلعب لعبة كبيرة

واشنطن: مرة أخرى تخرج مؤسسة رسمية أو غير رسمية أمريكية لتأكيد دعم الدوحة للإرهاب، هذه المرة من مايكل موريل، نائب مدير وكالة أجهزة الاستخبارات الأمريكية سابقًا؛ حيث أكد دعم الدوحة الصريح والواضح لحركات صنفتها الولايات المتحدة الأمريكية أنها "إرهابية" مثل حماس والإخوان والنصرة في سوريا، مبينًا أن الدوحة تلعب لعبة كبيرة في المنطقة.

وقال موريل إن "ما حدث هو أن قطر، البلد الصغير، بعدد سكانه القليل، مع ثروة طائلة من الغاز الطبيعي، ترغب في أن تلعب دورًا أكبر في المنطقة، وترغب في الحصول على سياسة خارجية تسخّرها لخدمة مصالحها"، وذلك أثناء استضافة قناة "بي بي إس" الأمريكية له مع السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة.

وأشار إلى أن القطريين بحثوا حولهم للعثور على الفرص التي تجعلهم قادرين على عرض شيء مختلف، واحدة من هذه المناطق التي رأوا أنها مفتوحة أمامهم وأنها ستسمح لهم بذلك، الاتصال والتحدث إلى المجموعات الإرهابية؛ حيث اقتربوا منهم وقاموا بدعمهم، وأعطى موريل مثالا بالقول إن هناك مجموعات أعلنتها الولايات المتحدة مجموعات دولية إرهابية مثل حماس وطالبان وهما مجموعتان لهما مكاتب رسمية في الدوحة ودعمتهما الدوحة بعدة طرق.

وتابع: "أيضا دعمت الدوحة مجموعات إرهابية بالمال والسلاح بما في ذلك جبهة النصرة التي أعلنتها الولايات المتحدة مجموعة إرهابية دولية في سوريا"، وهو الأمر الذي وصفه موريل بأنه دعم واضح للإرهاب.

وبخصوص جماعة الإخوان المسلمين، قال موريل، "قمنا بالنظر في هذا الملف بعمق في الولايات المتحدة، ونحن لا نراها تمامًا مثلما يراها غيرنا، ولكنها بالتأكيد منظمة سياسية ترغب في تكريس أسلوب عيش محدد على السكان في الشرق الأوسط، وقطر تدعم هذه الجماعة".