الشيتا والصقور أكثر الحيوانات المصادرة

الدمام / كشف مصدر في هيئة الحياة الفطرية ، أن غالبية الحيوانات المصادرة عبر المنافذ الحدودية في المملكة هي الحيوانات المفترسة، مثل الشيتا، تليها الصقور، ثم الغزلان، ثم الطيور النادرة، إذ تتم مصادرة الحيوانات فورا وإيداعها مركز الايواء بالثمامة، أو مركز الأمير سعود الفيصل للأبحاث لمعالجتها.

وأضاف، أن «صعوبة تخبئة الحيوانات المفترسة يتسبب في بعض الأحيان في نفوقها، خاصة حيوان الشيتا».

وأوضح المصدر، أن «غالبية الحيوانات المصادرة لدى الهيئة تصادر عن طريق المنافذ الحدودية، وما تتم مصادرته في الطرقات والأحياء السكنية، يتم التعامل معها كحيوانات مجهولة فور ورود بلاغات عنها»، مشيرا إلى أن النظام لا يسمح للهيئة بمصادرة الحيوانات الممنوعة الموجودة في ملكيات خاصة، إلا بأمر من الجهات المختصة.

وأبان أن «الهيئة غلّظت العقوبات على محلات بيع الحيوانات في حال بيعها حيوانات مفترسة، إذ تتم مصادرة جميع الكائنات في المحل، والتحفظ عليها في مركز الإيواء، ويحال إلى التحقيق في الجهات المختصة، إذ تفرض عليه غرامة لا تزيد على 10 آلاف ريال».

وأشار المصدر إلى أن «إغلاق محلات بيع الحيوانات فترة طويلة مخالفة يعاقب عليها صاحب المحل، وتعرضه للتحقيق، وهناك اشتراطات وضوابط لإغلاقها، وبيع المفترسات فيها يعرض صاحبها للتحقيق والعقوبة».