#بيضة يومياً توقف تقزم القامة

واشنطن: وجد باحثون من جامعة واشنطن، أن إطعام الأطفال في عمر 6-9 أشهر، بيضة واحدة يومياً لمدة 6 أشهر يخفض حالة التقزم الشائعة إلى النصف.

يعرف توقف النمو أو التقزم- بحسب مفاد منظمة الصحة العالمية- بأنه ضعف النمو لدى الطفل، وذلك بسبب سوء التغذية في مرحلة مبكرة من العمر خصوصاً في فترة الـ1000 يوم الأولى، ويصنف الطفل على أنه متقزم إذا كان طوله مقارنة بعمره يقل بأكثر من 2 انحراف معياري عن متوسط معيار نمو الطفل الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

و قد جدت دراسات سابقة أن احتواء النظام الغذائي للطفل على البيض يمكن أن يعزز نمو الطفل ويقلل من حالة التقزم، وفي الدراسة الحديثة والتي نشرت بمجلة «طب الأطفال» توصل الباحثون إلى دلائل أكثر حول فوائد البيض لنمو الطفل بعد أن وجد أن إطعام الطفل بيضة واحدة يومياً قلل من حالات التقزم وشملت الدراسة أطفال أعمارهم بين 6-9 أشهر من دول تصل فيها نسبة تقزم الأطفال دون 5 أعوام إلى 23%؛ وتم تقسيم الأطفال عشوائياً إلى مجموعتين غذي الأطفال في المجموعة الأولى على نظام غذائي يحتوي على بيضة واحدة يومياً لمدة 6 أشهر، ولم يغذ أطفال المجموعة الثانية على البيض (المجموعة الضابطة)؛ ووجد الباحثون أن أطفال المجموعة الأولى زاد طول قامتهم مقارنة بأعمارهم بدرجة أكبر عن أطفال المجموعة الضابطة.
وبصورة عامة فقد وجد أن إدخال النظام الغذائي المحتوي على البيض لتغذية الأطفال خفض من شيوع حالة التقزم بنسبة 47% وحالة انخفاض الوزن عن الطبيعي بنسبة 74%. وبناءً على تلك النتائج يقول الباحثون، إن إدخال البيض على النظام الغذائي للطفل في عمر مبكر يمكن أن يشكل وسيلة بسيطة وغير مكلفة لتعزيز نموه ووقايته من التقزم.