إشادة عالمية بتطبيق #اعرفي_حقوقك لتمكين #السعوديات

صورة تعبيرية

جدة: "اعرفي حقوقك".. اسم تطبيق إلكتروني فريد من نوعه، أنشأته المحامية السعودية "نسرين عيسى"، واهتمت محطة  CNN الأمريكية برصد تداوله على نطاق واسع.

ويقدم التطبيق الذي وصل عدد المشاركين فيه لأكثر من 55 ألف مشترك، استشارات بسيطة تسهل للمرأة السعودية معرفة ما ينتظرها أمام محاكم الأحوال الشخصية.

ووصفت المحطة الأمريكية التطبيق بأنه وسيلة جيدة لتمكين المرأة من المطالبة بحقوقها التي يقدمها لها القانون السعودي المستمد من الشريعة الإسلامية، مشيرةً إلى أن العديد من السعوديات يعتمدن حاليًّا على التطبيق لمعرفة كيف يجعلن القانون في صالحهن.

ونقلت CNN عن نسرين العيسى قولها: "لقد لاحظت خلال التجمعات النسائية والاجتماعات التي كنت أحضرها أن النساء لا يعرفن حقوقهن التي يكفلها لهن القانون، حتى المتعلمات والنساء اللاتي سافرن إلى الخارج لإكمال تعليمهن لا يعرفن شيئًا عن تلك الحقوق".

وتابعت العيسى: "قلت لنفسي حينها: لماذا لا يكون هناك تطبيق خاص ببيان حقوق النساء التي يكفلها لهن القانون؟! وقلت لنفسي إنني من الممكن أن أعمل على تحديث التطبيق بالقوانين والتشريعات الجديدة".

وحسب محطة CNN فإن "العيسى" سافرت للدراسة في بريطانيا وكندا وعادت إلى المملكة عام 2012 لتكون قريبة من عائلتها ولتعمل محامية لدى إحدى الشركات.

وعندما استقرت في المملكة، فكرت نسرين في العمل على تدشين "اعرفي حقوقك"، بالتوازي مع استثمار أموالها في تطبيقات "آي أو إس" و "أندوريد".

تقول نسرين: إن المرأة السعودية كانت تعاني -قبل إنشاء التطبيق- من ندرة المصادر التي تقدم لها الاستشارات القانونية المجانية؛ لذلك كانت كثيرًا ما تعاني من الاضطراب والشك فيما إذا كان من الممكن لها أن تلجأ للقانون لتحصل على ما تريده أم لا.

ويقدم التطبيق معلومات مهمة حول حقوق المرأة بقانون العائلة، ويعنى بالأمور الشائكة فيه، مثل الطلاق وحضانة الطفل والميراث والعنف الأسري.

كما يعرض فيديوهات تخص بعض المشكلات الأسرية الشائكة، ومنها مقطع لا يتعدى 45 ثانية لامرأة تعاني من زوج يضربها، وتسأل كيف يمكن لها أن تنفصل عن زوجها حتى تتمكن من تربية أطفالها في بيئة صحية.

ويتضمن محتوى التطبيق إجابات لكثير من الأسئلة المتكررة والشائعة، ومنها: "أريد أن أتزوج ولكن وليي لا يريد ذلك، ماذا يمكن أن أفعل؟"، ويشمل قسمًا خاصًّا بالمغتربات المتزوجات برجال سعوديين، ودليلًا بأسماء المحامين.

وأعربت العيسى عن أملها أن تتمكن من توفير نظام خاص يمكن السيدات من تقييم أداء القضاة والتعبير عن آرائهن فيهم بناءً على تجربتهن في المحكمة.