#الزكاة تكشف "حيلتين" للتهرب من #الضريبة_الانتقائية

الهيئة العامة للزكاة

الرياض: كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عن أبرز أساليب التهرب من الضريبة الانتقائية، لافتةً إلى أن حالات التهرب التي ضُبطت حتى الآن بلغت 19 حالة بإجمالي مبالغ يصل إلى نحو 5.5 ملايين ريال؛ وذلك منذ بدء تطبيقها.

وذكرت الهيئة، أن أبرز أساليب التهرب تتمثل في شراء سلع انتقائية قبل نفاذ النظام ووضعها في مستودعات بعيدة عن مقر المحل التجاري وعدم الإفصاح عن ذلك عند زيارة الفرق الميدانية، فضلًا عن شراء العمالة الوافدة لهذه السلع ووضعها في مقر سكنهم.

وأوضحت الهيئة، أن حالات التهرب من الضريبة الانتقائية محدودة، وأقل من 1% مقارنةً بمستوى الإفصاح والالتزام الطوعي لشركاء الضريبة.

جدير بالذكر أن المملكة بدأت في (11 يونيو 2017)، تطبق ضريبة السلع الانتقائية، بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، فيما يطبق معدل ضريبة قدره 50% على المشروبات الغازية.

وتطبق الضريبة على الشركات المنتجة والمستوردة للسلع المشمولة بالضريبة الانتقائية، وعلى هذه الشركات الإقرار بها كل شهرين، ومن ثم السداد، على أن تشمل في مرحلتها الانتقالية كل من يحوز سلعًا خاضعة للضريبة الانتقائية، سواء كان ملزمًا بالتسجيل الرسمي لدى الهيئة أم لا؛ إذ سيكون ملزمًا بتقديم إقرار انتقالي إلزامي مرة واحدة، وسداد الضريبة المستحقة بموجبه خلال 45 يومًا من تاريخ نفاذ اللائحة.