الهيئة السعودية للحياة الفطرية تتيح لزوار #سوق عكاظ التعرف على المها العربي

الطائف / أتاحت الهيئة السعودية للحياة الفطرية لزوار سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة فرصة التعرف على حيوان المها العربي عبر أحدى المحميات المصغرة التي يتواجد فيها مجموعة من الحيوانات على أرض السوق.

وتقدم الهيئة للزوار معلومات عن المها الذي يعد من الحيوانات التي تتبع لأصول الأبقار الوحشية وهي من ظباء الصحراء وصنف الظلفيات الصحراوية، بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين تقطن في البيئات الجافة وشديدة الحرارة التي تتكيَّف معها بشكل جيد، مثل الصحارى والمناطق شبه الصحراوية بالإضافة إلى المروج والسهول العشبية الجافة وسفوح المناطق الصخرية.

ويقدر العمر الافتراضي للمها في البرية ما بين 13 - 19 سنة , فيما يبلغ وزنها من 60 إلى 90 كغم , ويستطيع العيش بدون ماء معتمدا بذلك على المياه المتوفرة في النباتات التي تتغذى عليها وعلى قطرات الندى المتجمعة على أوراق النبات.

وتزود الهيئة إلى جانب العرض الحي في المحمية زوار سوق عكاظ بتاريخ إطلاق هذا الحيوان لأول مرة في محمية محازة الصيد بمحافظة الطائف التي بلغ مجموع ما تم نقله من مها 17 مجموعة حتى الوقت الحاضر بإجمالي 149 (70 ذكر، 79 أنثى). منها 141 مهاة من تلك المرباة في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، فيما نقلت إليها ثمانية حيوانات من محمية محازة الصيد.

كما تعرض الهيئة خلال مشاركتها في السوق معلومات عن أولى الدراسات التي أجريت في موقع المحمية وهي مراقبة حالة الغطاء النباتي بعد الحماية حيث شجع النمو المضطرد للغطاء النباتي على المضي قدما في برنامج إعادة التوطين في محمية محازة الصيد، إضافة لتوفير المعلومات عن طرق حماية الحيوان في المحمية بوضعه في مسيجات تمهيدية لمرحلة ما قبل الإطلاق ويتم فيها ملاحظة أقلمة تلك الأفراد على الظروف البيئية الجديدة في المحمية. وقد لوحظ أن جميع الأفراد قد تكيفت بسرعة في المسيجات التمهيدية ومن ثم أطلقت داخل حدود المحمية.