25% تراجع نظام الري بالرش للخضروات الصيفية

الرياض / أرجعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تراجع استخدامات انظمة الري «الرش» لمحاصيل الخضروات الصيفية، إلى اختلاف الأجواء التي تؤثر على ملاءمة الري لتلك المحاصيل.

وكشفت البيانات الإحصائية، الصادرة عن الوزارة، إلى تراجع نظام الري بـ«الرش» لمحاصيل الخضروات الصيفية إلى 25%، بعد أن كان استخدامها مرتفعا لمحاصيل الخضروات الشتوية بنسبة تقدر بـ45%، وذلك على مستوى المملكة.

وأوضحت الإحصاءات تباينات طفيفة حيال استخدامات أنظمة ري محاصيل الخضروات الصيفية والشتوية، تبعا لاختلاف الأجواء التي تلعب دورا مؤثرا على الطرق المناسبة للري.

ففي محاصيل الخضروات الشتوية، بلغت نسبة الري بـ«التنقيط» 24%، فيما كان نصيب الخضروات الصيفية منه لا يتجاوز الـ21%، وهي إحدى وسائل ري وسقي الأشجار والنباتات، خلال تأمين أقل كمية كافية من الماء للنبات دون هدر وتشبع المنطقة المحيطة.

أما استخدام نظام الري بالغمر لمحاصيل الخضروات الشتوية بلغ 15%، بينما اعتماد محاصيل الخضروات الصيفية على الغمر تراجع إلى 12%، والغمر إغراق القطعة الزراعية بالمياه، وينتشر في المناطق التي يكثر بها الماء، ومن عيوبها أنها تؤدي إلى ضياع نسبة كبيرة من الماء الذي لا يستفيد منه النبات.

فيما تعتمد محاصيل الخضروات الشتوية على نظام الري بالأمطار بنسبة تقدر بـ18%، أما محاصيل الخضروات الصيفية، فنسبة اعتمادها على الري الأمطار ترتفع إلى 38%.