#دبي تدخل #موسوعة_جينيس بأكبر "كلية" في العالم

أكبر كلية فى العالم

دبي: دخلت مدينة دبي الإماراتية موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، باستئصال أكبر كلية في العالم من مريض إماراتي "56" عامًا.

وبلغ وزن كليتي المريض 13 كيلوجرامًا، وهو ما يعادل 40 ضعفًا وزن الكلية الطبيعي، والذي يقدر بـ 150 جرامًاً، وبلغ طول الكلية الكبيرة نحو 34 سم، بينما يبلغ الطول الطبيعي للكلية 12 سم؛ لتكون بذلك أكبر كلية على مستوى العالم حتى الآن.

وقدر وزن الكلية اليسرى بعد الاستئصال مباشرة بـ 10. 6 كيلوجرام، فيما بلغ وزن الكلية اليمنى 95. 6 كيلوجرام وطول كل كلية نحو 34سم، وبعد أن تم الاحتفاظ بالكلية اليسرى في قسم التشريح وفقد سوائلها، وصل وزنها عند التسجيل في " جينيس " 25. 4 كيلو جرام، وهي تعد الأكبر في تاريخ الطب عالميًا حيث إن أكبر كلية تم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام كان 14. 2 كيلو جرام، وفقا لـ"الرياض".

وقال حميد القطامي مدير عام هيئة الصحة بدبي، إن التسجيل في "جينيس" يوضح القدرات التنافسية العالمية التي تتسم بها منشآت هيئة الصحة بدبي، وبالتحديد مستشفى دبي، الذي أثبت إمكانياته الطبية الهائلة في إجراء عمليات جراحية معقدة ودقيقة.

وقال الدكتور فريبرز باقري استشاري ورئيس قسم المسالك البولية في مستشفى دبي إن المريض كان يعاني مرضًا وراثيًا يحمل اسم داء الكلية عديدة الكيسات منذ الولادة، وكان يعيش على الغسيل الكلوي.

وعلّق طلال عمر، رئيس مكتب جينيس للأرقام القياسية في دبي: "قضينا عدّة أشهر في دراسة السجلات الطبية المعقدة للغاية وبما أنّ عملية التقييم قد اكتملت الآن، فإننا نعلن أن لقب جراحة استئصال أكبر كلية قد أصبح رسميًا باسم دبي".

من جانبه قال المريض أحمد سعيد، إنه كان يعاني صعوبة في التنفس وعدم القدرة على المشي، مشيرًا الى أن حياته تغيرت بعد إجراء العملية الجراحية بشكل كامل.