#سعودية تتصدر قائمة أفضل 100 #سيدة_أعمال_عربية في 2017

فوربس الشرق الأوسط

جدة: أعلنت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمتها لأفضل سيدات الأعمال في العالم العربي لعام 2017، بوصفهن "أقوى السيدات العربيات لعام 2017".

وقد حظي قطاع المصارف في العالم العربي، الذي حقق تقدمًا كبيرًا في نسبة مشاركة النساء في مناصبه القيادية، بأعلى نسبة من النساء المذكورات في القائمة بلغت نحو 28 في المائة من مجمل القائمة.

واحتلت السعودية مركز صدارة هذه التعيينات، إذ ذكرت القائمة رانيا محمد نشار، الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية، بوصفها أول امرأة تترأس مصرفًا تجاريًا في المملكة.

إلى جانب لطيفة حمود السبهان المديرة المالية للبنك العربي الوطني، وسارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في (الأهالي كابيتال) ورئيسة مجلس إدارة سوق الأسهم "تداول".

واعتمدت لجنة الاختيار في المجلة في تصنيفها على عدد من المعايير، من بينها حجم إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، وسنوات الخبرة فضلا عن نطاق الدور الذي تؤديه الشخصية أو الوزارة التي تديرها.

واحتلت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل في السعودية المركز الأول في القائمة؛ حيث تترأس المجموعة التي تضم أكثر من 40 شركة.

وكانت لبني أول امرأة في السعودية تنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة هي (البنك السعودي الهولندي) في عام 2004، وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا عام 1979.

تلتها لبنى هلال من مصر في المرتبة الثانية في القائمة، وحلت رجاء عيسى القرق من الإمارات في المرتبة الثالثة، وتصدرت الإمارات القائمة بورود 18 سيدة أعمال إماراتية، تلتها مصر بـ 16 سيدة.