لكِ يا سيدتي.. تعرفي على أسباب الحموضة أثناء #الحمل

الحموضة أثناء الحمل

دبي: تعتبر الحموضة من أكثر الأعراض شيوعًا أثناء الحمل، وتظهر في صورة حرقان في الصدر أو أسفل القلب، أو إحساس بضغط في الظهر أو في صورة مرارة في الفم.

ويقول أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بجامعة عين شمس المصرية الدكتور أحمد حشاد: إن من أسباب الشعور بالحموضة خلال الحمل الضغط الذي يسببه الرحم على المعدة؛ ما يؤدي إلى تحرك الحمض في المعدة وخروجه إلى المريء، وهو ما يجعل المرأة الحامل تشعر بالحموضة عند النوم على ظهرها.

وأضاف: أن الهرمونات المصاحبة للحمل تتسبب أيضًا في ارتخاء الصمام الذي بين المعدة والمريء؛ ما يؤدي إلى تسرب الحمض من المعدة إلى أعلى في المريء.

وأشار الدكتور حشاد إلى خرافات مرتبطة بالحمل تزعم أن الحموضة تحدث بسبب شعر الطفل، وهو أمر غير صحيح بالمرة.

وقال الدكتور حشاد: إن العلاج سهل ومتوفر وآمن أثناء الحمل، وهو أدوية مضادة للحموضة قبل الأكل تكون في صورة أقراص استحلاب أو فوار.

وأوضح، أن هذه الأدوية تمنع امتصاص الحديد؛ لذلك لا بد أن تتناولها الحامل بعد 4 ساعات من أخذ أقراص الحديد.

ومن النصائح التي تقلل الشعور بالحموضة، الابتعاد عن الوجبات المتأخرة والنوم بعد الأكل مباشرةً، وكذلك عدم الإكثار من الموالح والأطعمة الدسمة.

والدكتور أحمد حشاد هو أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب جامعة عين شمس المصرية، حاصل على ماجستير ودكتوراه في التوليد وأمراض النساء والعقم، ودبلوم جراحة المناظير النسائية من فرنسا.