5 علاجات منزلية لالتهاب #المسالك_البولية

التوت البري

جوهانسبرج: يمكن علاج التهاب المسالك البولية عن طريق مجموعة من العلاجات المنزلية التي تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب.

والتهابات المسالك البولية تحدث في الجهاز البولي، وتصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الحاجة المتواصلة للتبول والإحساس بالحرق عند التبول وتسرب البول ووجود دم فيه.

ويقدم موقع "ميديكال نيوز توداي" مجموعة من النصائح تساعدك على الوقاية والعلاج من التهاب المسالك البولية منزليًّا، في مقدمتها شرب كثير من المياه؛ حيث تساعد المياه على طرد البكتريا المسببة للالتهاب من الجسم.

كما يمكن الوقاية من التهاب المسالك البولية بعدم حبس البول والتبول عند الشعور بالحاجة وهذا أيضًا من شأنه أن يطرد البكتريا التي تخرج من الجسم مع البول.

ومن الطرق التي تساعد على تخفيف الألم المصاحب للالتهاب، وضع وسادة حرارية على المثانة أو منطقة العانة مع تجنب وضعها مباشرةً على الجلد حتى لا تؤدي للحروق، وهي وسادة مريحة مصنوعة من الألياف يتم ضبطها على درجة حرارة معينة وتستخدم لعدة أغراض طبية.

كما تتضمن النصائح الحفاظ على منطقة العانة نظيفة وجافة لمنع نمو البكتريا، وبعد التبول تنظيف هذه المنطقة بالمسح من الأمام للخلف لمنع دخول البكتريا إلى المسالك البولية، وارتداء ملابس فضفاضة؛ حيث تشجع الملابس الضيقة على تطور العدوى.

وأخيرًا يمكن للنظام الغذائي أن يلعب دورًا في تحسين الأعراض أو تفاقمها وينصح الموقع الطبي بالابتعاد عن الأطعمة الحارة والكافيين والكحوليات؛ لأنها تزيد الوضع سوءًا، وفي المقابل ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وفيتامين سي وعصير التوت البري. وتساعد هذه الأطعمة والمشروبات على سرعة الشفاء والوقاية من أمراض الجهاز البولي.