5 أخطاء شائعة في #المطبخ تنقل #البكتيريا والفيروسات

المطبخ

ميونيخ: يمارس كثير من الناس بعض الأخطاء الشائعة المتعلقة بالسلامة الغذائية، تؤدي لانتقال البكتيريا والفيروسات إليهم، وربما تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويحذّر موقع "إيت رايت" من بعض هذه الأخطاء، وفي مقدمتها تذوق القليل من الطعام المشكوك في مدى سلامته للتأكد مما إذا كان فاسدًا أم لا، ويشير الموقع إلى أن ذلك الخطأ الشائع ربما يسبب لك مرضًا خطيرًا بمجرد تذوق القليل، بانتقال البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي إلى الجسد، وينصح بالتخلص من ذلك الطعام على الفور.

كما حذّر الموقع من استخدام نفس لوحات التقطيع وأدوات التقطيع الخاصة باللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية، مع الخضروات الجاهزة للأكل، بسبب سهولة انتقال الأمراض التي تنقلها الأطعمة النيئة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل، بما يؤدي للتسمم الغذائي.

وحذّر الموقع كذلك من ترك الطعام خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين أو ساعة في حالة ارتفاع درجة الحرارة بالخارج، لسهولة نموّ البكتيريا المسببة للأمراض. مشيرًا إلى أنه في حالة الذهاب إلى رحلة أو نزهة يجب وضع الطعام في الثلاجة.

ومن الأخطاء الشائعة أيضًا تذوق عجينة الكعكة التي تحتوي على البيض والدقيق غير المطبوخ، لأنها قد يحتوي على السالمونيلا أو بكتيريا ضارة أخرى.

وأخيرًا حذّر الموقع من عدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، حيث تنتشر البكتيريا المسببة للأمراض على اليدين، ولا يمكن التخلص منها إلا بغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ.