وداعًا لـ #الأزمات_القلبية.. #فحص طبي جديد يتنبأ بها قبل وقوعها

صورة تعبيرية للأزمة القلبية

برلين: تعد الأزمات القلبية من أكثر الأسباب المؤدية للوفاة في العالم، ويصعب التنبؤ بموعد حدوثها؛ لكن علماء بريطانيون توصلوا إلى تقنية جديدة تحدد موعد الأزمة القلبيية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، السبت (15 يوليو 2017)، أن فريقا علميًا بجامعة أكسفورد، طور طريقة جديدة لفحص القلب ستحدث ثورة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مضيفة أن الفحص الجديد يعتمد على تحليل الدهون والالتهابات حول الشرايين؛ لمعرفة أيها في طريقه لأن يؤدي لأزمة قلبية.

وأوضح العلماء، أن الفحص الجديد يوفر فرصة للمرضى الأكثر عرضة للخطر، لتلقي  المزيد من العلاج وتجنب الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، فعن طريق الفحص الجديد يمكن التنبؤ بتعرض شخص سليم لأزمة قلبية بعد عدة سنوات، وهو ما يمنحه فرصة لتلقي العلاج اللازم ومنع حدوث الأزمة القلبية.

وأضاف العلماء، أن الذروة في علم طب القلب هي القدرة على اكتشاف التهابات الشرايين التاجية، وهو ما كان صعبًا طوال الخمسين عامًا الماضية.

وطبقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 17.3 مليون نسمة يموتون بسبب أمراض القلب سنويًا، وهو ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم.