#الصين تحجب شبكات الـ #VPN بالكامل خلال عام 2018

لندن / كشف تقرير حديث من موقع "الجارديان" البريطانى، أن الصين ستمنع مواطنيها تماما من الوصول إلى جزء كبير من الإنترنت العالمى، كجزء من حملة واسعة النطاق تهدف إلى مواجهة المعارضة والحفاظ على سيطرة الحزب الشيوعى على السلطة.

إذ أمرت الحكومة شركات الاتصالات الثلاث فى الصين بمنع الوصول الكامل إلى الشبكات الخاصة الافتراضية vpns بحلول فبراير عام 2018، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج نقلا عن مصادر رفضت ذكر اسمها، ومزودى الانترنت الثلاثة المملوكين للدولة هم تشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم وتشاينا تيليكوم.

وتتبع الصين أكبر نظام للرقابة على الإنترنت فى العالم، والذى يحول دون الوصول إلى الآلاف من المواقع بما فى ذلك جوجل، وفيس بوك، وتويتر وإنستجرام، ولكن الملايين من المواطنين الصينيين كانوا يتحايلون على نظام الرقابة فى الصين، والمعروفة باسم جدار الحماية العظيم، وذلك باستخدام شبكات vpns ، التى تتيح الوصول غير المقيد إلى أى موقع، والخطوة الجديدة بحجبها أيضا ستكون ضربة كبيرة لمستخدمى الإنترنت هناك.

إذ يؤدى الحظر المفروض على الشبكات الافتراضية الخاصة vpns إلى إلحاق أضرار بالأكاديميين ومطورى البرمجيات والشركات الأجنبية، وقد اشتكى الباحثون الصينيون منذ سنوات من أنهم يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى المجلات والأساليب الخارجية للتواصل مع الجامعات فى جميع أنحاء العالم.