تأجيل حساب المواطن لصالح الوطن!

كنت على يقين من تأجيل بدء حساب المواطن منذ تلقيت إشارات إيجابية على التجاوب مع مقال مطالبتي بتأجيل تطبيق زيادة تعرفة الكهرباء عن موعدها المقرر أول يوليو (عكاظ 21 مارس 2017)، والشكر هنا أوجهه أولا لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ثم للوزيرين سعود القحطاني وماجد القصبي، دون أن أغفل عن شكر الأخ ماجد العصيمي المشرف السابق على حساب المواطن!

الجديد في الموضوع أن تعرفة الكهرباء لم تؤجل زيادتها وحسب إلى ما بعد فصل الصيف، بل ويجري إعادة النظر في قيمة الزيادة المرتقبة، بالإضافة لمراجعة بعض حزم الإصلاح المالي، والهدف هو أن يكون هناك توازن لا يؤثر على النمو الاقتصادي بحيث تحقق الدولة أهدافها في خفض عجز ميزانيتها وفي نفس الوقت لا تثقل كاهل المواطن بأعباء تفوق طاقته!

الانحياز للمواطن كان دائما منهج القيادة السعودية، كما أن مراجعة الذات والتأني في الخطوات والحكمة في التعامل مع المتغيرات هو من السمات التي حفظت لهذا البلد متانة العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وضمنت استقرار المجتمع وصلابة اقتصاده وقدرته على مواجهة التحديات ومواكبة الزمن!

التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة في هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة ستحتم إجراءات إصلاحية تحفظ على المدى البعيد الاستقرارا المالي والاقتصادي، وقدرة البلد على التقدم نحو المستقبل، والمواطن كان ومازال وسيبقى «محزم» هذا الوطن الذي واجه ويواجه به كل الصعاب!

بقلم: خالد السليمان - جريدة عكاظ