5 مخاطر على جنينك تجنبيها خلال #الحمل

القاهرة / حلم كل حامل ولادة طفل جميل خال من الأمراض والاضطرابات والعيوب الخلقية، وتعمل لذلك جاهدة لكن بعض الحوامل تقع فى أخطاء قد تتسبب فى بعض الأضرار الصحية للجنين، حيث تحذر د. شيرين مصطفى أخصائية النساء والتوليد وأطفال الأنابيب من 5 مخاطر قد تشكل ضرورة كبرى على الجنين وتشمل:

أولا: التعرض للأشعات
تعتبر الأشعة السينية العادية أو أشعة إكس من أخطر أنواع الإشاعات التى تؤثر على الجنين بالسلب، ومثلها الأشعة المقطعية بكل أنواعها، لكن أشعة السونار أو الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسى آمنة تماما خلال الحمل.

ثانيا: بعض الأدوية
لا يجب أبدا على الحامل تناول أى نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب، لكن بعض الأدوية مشهورة جدا بأضرارها على الأجنة مثل بعض المضادات الحيوية مثل عقار تيتراسيكلين، وغيرها كثير جدا من الأدوية.

ثالثا: المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التجميلية
يجب على الحامل تقليل التعامل والاحتكاك مع أى نوع من المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل كصبغات الشعر وغيرها إلى أقل حد، والابتعاد تماما عن التعامل مع المبيدات الحشرية، حيث إنها متورطة فى العديد من العيوب الخلقية.

رابعا: المأكولات والمشروبات
يفضل للحامل أن تتبع نظاما غذائيا يشمل الفواكه والخضراوات العضوية غير المعاملة بالكيماويات، والابتعاد نهائيا عن اللحوم النيئة والمصنعة والمشروبات الغازية وغيرها من المأكولات التى يمكن أن تضر الجنين.

خامسا: المشروبات الكحولية والتدخين
أحد أخطر العادات التى يمكن أن تضر الجنين كثيرا هى تناول المشروبات الكحولية، وأيضا تدخين السجائر أو أى نوع من المخدرات، وهذا يشمل التدخين السلبى أى التواجد فى أماكن المدخنين.

وننبه إلى ضرورة حفاظ الأم على نفسها من أى نوع من العدوى والالتزام بنظام غذائى جيد ومتوازن طيلة فترة الحمل والرضاعة، والمتابعة الطبية المستمرة.