الفص الخامس فى المخ مفتاح الانفعالات: مسئول عن الفرح والغضب والحب والحزن

باريس / أكدت دراسة علمية، أجراها الباحث الفرنسى أنطون بيس فى مركز الدراسات الاستراتيجية الفرنسية، أن الانفعالات التي يتعرض لها الإنسان من فرح وغضب وحزن وحب ناتجة عن توازن لبعض المواد المختلفة في المخ خاصة في الفص الخامس منه.

وأوضحت الدراسة أنه بالنسبة للشعور بالفرح فهو مرتبط بهرمون "الدوبامين" الذي يُنشط مختلف أجزاء المخ ويفرز 3 ناقلات عصبية هى "السيروتين والأندورفين والاندوكانابى المضاد للضجر".

وأشارت إلى أنه عند الغضب تزداد ضربات القلب ويرتفع التنفس وتنقبض العضلات، وتنشط منطقة المهاد في المخ، لترسل إشارات لإفراز الأدرنالين والكورتيزول والتيستوستيرون، مبينة أن الحزن ناتج عن نقص مادة "الالكيفالين" (وهي مادة تقوم على تنظيم حس الألم في الجسم ) الذي يرسل إشارة إلى منطقة تحت المهاد فى المخ (الهايبوللاموس )، وهي حلقة الوصل ما بين الجهاز العصبى والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية التى تفرز مادتي "أستيل كولين" والنور أدرينالن.

وأخيرا مشاعر الحب ليست انفعالات وإنما أحاسيس فعند الوقوع في الحب يفرز "الأدرينالين" مع زيادة فى ضربات القلب وهرمون الدوبامين الذى يزيد من السعادة.

وحسب ما ذكره موقع healthline فإن العصب الخامس بالمخ هو المسئول الأول عن نقل الأحاسيس من الوجه إلى الدماغ وله ثلاث فروع أساسية وهى العيون، الفك العلوى، الفك السفلى، وكل فرع يربط الأعصاب من الدماغ إلى اجزاء الوجه كما أنه المسئول عن نقل الأحاسيس إلى الفم والأسنان والوجه وتجويف الأنف ويعتبر هو العصب الذى يسيطر على العضلات المستخدمة.

ومن أسباب الإصابة بالتهاب العصب الخامس هو الضغط الناتج عن الأوعية الدموية ويسبب ذلك إعاقة وخلل فى إشارات الكهربائية التى تنتقل من العصب أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والأورام والفيروسات.

ومن أعراض الإصابة بالعصب الخامس

1: ألم دورى أو متقطع وشديد فى الوجه

2:عدم الشعور ببعض أجزاء فى الوجه

3: ضمور فى عضلات الفم