#موقع_إلكتروني يتنبأ بطريقة #موت متابعيه

ميونيخ: تمكن المبرمج وعالم الإحصاء ناثان ياو، من ابتكار موقع إلكتروني جديد من شأنه تخمين الوقت التقريبي وسبب الوفاة على أساس الجنس والعرق والعمر.

ويعتبر الموقع محاكاة رسومية أطلق عليها عالم الإحصاء اسم "كيف ستموت؟ How You Will Die?"، وواحدًا من مجموعة مختلفة من الأدوات ذات البيانات البصرية التي قام ياو بإنشائها، مثل "أحجام السرير في جميع أنحاء العالم"، و"كمية الأكل التي نأكلها بالمقارنة مع الكمية التي نحتاجها".

ويستمد الموقع بياناته من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية كي يستطيع التنبؤ بالظروف التي سيموت فيها الشخص بين عامي 1999 و2014، حسب "البوابة العربية لأخبار التقنية" الأربعاء (5 يوليو 2017).

وتستند تلك السجلات إلى شهادات الوفاة التي تتطلب إدخال سبب وحيد للوفاة، بحيث يجري تصنيف تلك الأسباب إلى 113 فئة فرعية تعود أصولها إلى 20 فئة من الأمراض والأسباب الخارجية، وتغطي الأداة الفئات الرئيسية، وينبغي الإشارة إلى أن الإحصائيات تختلف بين أستراليا والولايات المتحدة، إلا أن الأداة تعتبر بمنزلة تنبؤ عادل بالصحة الوطنية.

ويمكن استعمال الموقع ببساطة والاستفادة منه عن طريق إدخال الجنس والعرق والعمر، بحيث تمثل كل نقطة محاكاة لحياة واحدة للمستخدم، ومع مرور الأعوام عامًا بعد عام، تنتهي حياة جرى محاكاتها، وتتوافق الألوان مع سبب الوفاة. وتتبع المؤشرات الموجودة على اليمين على شكل قضبان النسب المئوية التراكمية ليظهر في النهاية النسب المتعلقة بكل سبب من أسباب الموت الموزعة ضمن 15 فئة.