5 آلاف ريال للمبلغ عن #المفرقعات النارية

الرياض / تزامنا مع حلول عيد الفطر، ونظرا لكثرة إقبال الأطفال على شراء المفرقعات النارية، أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها الرسمي عن حملة بعنوان «سلاح بيد طفلك»، والتي تدعو إلى الإبلاغ عن باعة المفرقعات النارية من بسطات وباعة جوالة.

وأعلنت الوزارة عن مكافأة 5 آلاف ريال لكل من يبلغ عن مستودعات لحفظ أو بيع الألعاب النارية، وتحوي أكثر من 4000 قطعة، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل مع البلاغ بسرية تامة مع التحفظ على هوية المبلغ.

ودعت الوزارة إلى الإبلاغ عن وجود بسطات أو أكشاك أو باعة جوالة لبيع المفرقعات النارية خلال إجازة عيد الفطر بالاتصال على هاتف أمانة المنطقة المعلن عنه.

من جانبها، حذرت اللجنة السعودية لطب العيون عبر موقعها الرسمي من خطر ازدياد الإصابات السنوية في المواسم والأعياد، والتي تكثر بين الأطفال بسبب المفرقعات، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر، وأعدت الجمعية بروشورات توعوية عنوان «فرحتهم بإبعادها عن يديهم» وقامت بتوزيعها تزامنا مع عيد الفطر.

وحذر استشاري الأمراض التنفسية المحاضر بجامعة طيبة الدكتور محمد فوزي من خطورة تعرض الجهاز التنفسي لأبخرة المفرقعات النارية، بسبب خطورة دخان البارود المنبعث منها، والذي يتكون من مزيج من الفحم والكبريت ونترات البوتاسيوم وعنصر الألمنيوم وعنصر الحديد.

وأوضح أن «الرماد الناتج عن عملية الاحتراق عامل ضار بالجهاز التنفسي إذا ما تعرض له الطفل بشكل مباشر»، مؤكدا ضررها المباشر على الأطفال، ومرضى الحساسية الصدرية، وكبار السن.