3 مشكلات يتعرض لها# الجنين بسبب #تدخين_الأم ومن حولها

التدخين

خميس مشيط: يؤثر التدخين سلبًا في المرأة التي تعتزم الإنجاب؛ حيث يقلل من فرص حدوث الحمل أولًا، وإن حدث يكون له ضرر كبير على الجنين قد يؤدي إلى الإجهاض.

ويقول استشاري أمراض النساء والولادة الدكتور عمرو عبدالمحسن: إن الدراسات أثبتت أن التدخين -خاصةً إن زاد عن 20 سيجارة يوميًّا- يؤدي إلى ضعف الإباضة عند النساء المدخنات بسبب تأثير النيكوتين، وهو ما يؤخر حدوث الحمل، كما يؤثر في الدورة الطمثية فتكون أقصر.

وأضاف: أن التدخين ممكن أن  يتسبب أيضًا في حدوث الحمل خارج الرحم؛ بسبب إضعاف النيكوتين حركة الأنابيب وإضعافه بطانة الرحم؛ ما يضعف تعشيش البويضة الملقحة بداخله.

وأشار إلى أن الجنين يتأثر بدوره؛ حيث تزيد احتمالات الإجهاض بسبب ضعف التروية في الرحم بسبب التدخين، وهو ما يؤثر في المضغة، كما يمكن أن يؤدي إلى نقص وزن الولادة.

وتفيد الدراسات بأن الأطفال الذين ولدوا لأمهات مدخنات خلال الحمل يكونون ناقصي الوزن بما يعادل 300 جرام أو أكثر. وقال دكتور عمرو عبدالمحسن إن من شأن ذلك أن يعرض الطفل  لمشكلات صحية كثيرة فيما بعد، منها نقص الكالسيوم والسكر والحديد.

ويوضح كيف يؤثر التدخين على الجنين، قائلًا: "نفاد ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التدخين إلى المشيمة والجنين يفضي إلى نقص الأكسجين المزمن الذي ينتج عنه المضاعفات السابقة.

وأشار استشاري أمراض النساء إلى أن التدخين السلبي يؤثر في الحامل والجنين، قائلًا إن المرأة والجنين يتأثران بدرجة واحدة كما لو كانت تدخن بنفسها.