جدل واسع حول أسباب توقف #غرابيب_سود عند الحلقة 20

غرابيب سود

عمان: أعلنت قناة MBC أنّ الحلقة العشرين من مسلسل "غرابيب سود"، التي عرضتها يوم الخميس (15 يونيو 2015)، هي الأخيرة، ما فاجأ مشاهديها الذين أبدوا اندهاشهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول المعلقون ما قالوا إنها "تسريبات" من داخل طاقم عمل المسلسل، تشير إلى أن المسلسل "تم إيقاف عرضه" وكان من المفترض أن يكون 30 حلقة، كما هو شأن مسلسلات رمضان.

ونقل المعلقون عن مصادر الطاقم (لم يسموها)، أن القناة وزعت 28 حلقة، انتهى تصويرها بشكل كامل، على فريق العمل، في حين تخطى العدد الكامل لحلقات المسلسل الثلاثين.

وأشارت التسريبات إلى "غرابيب سود" وقع منذ اليوم الأول لتصويره في فخ مشكلات الإنتاج بين الشركة المنفذة (صبّاح بكتشرز) وMBC من جهة، وبين المنتجين المنفذين على الأرض من جهة ثانية.

لكن بيان القناة نفى مزاعم وقف عرض باقي الحلقات، مؤكدا أن "الجهة المنتجة فشلت في الحفاظ على تسارع الوتيرة الدرامية ونبض الحبكة بدون إطالة وبالتالي عدم التقيد بالضرورة بروتين الثلاثين حلقة المتبع في الدراما الرمضانية".

وأضاف البيان: "يعرض فيلم (ألوان الدم الخمسة) كخاتمة وثائقية درامية للمسلسل، ويسلط الضوء على قصص خمسة أشخاص، ويستعرض تجربة كل فرد وقصة التحاقه بتنظيم (داعش)، وذلك من خلال عرض قصصهم التي قد تفترق في الزمان والمكان؛ ولكنها تلتقي في الهدف والمصير المحتوم، جاءوا من المغرب ودمشق والقاهرة والرياض وأبها، وإلى بيئات مختلفةٍ انتموا، فجمعهم مصير واحد، وإن اختلفت النهايات، وكذلك قصص واقعية لثلاث نساء وشابين، اختلفت ظروف حياتهم في بعض تفاصيلها وتشابهت في أخرى؛ ولكن المطاف انتهى بهم ضحايا كانوا أم جلادين، في براثن داعش".

وكان المسلسل قد أثار جدلًا واسعًا، خاصة في الأردن، بسبب تناوله واقعة حرق داعش للطيار الأردني، معاذ الكساسبة، دون ذكر اسمه، في الحلقة 18.

وفور عرض الحلقة، كتب شقيق الكساسبة بيانا، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، جاء فيه: "قناة MBC تحاول التلاعب بالأحداث لتمويه أن الطيار ليس رمزنا الأردني، الشهيد البطل معاذ الكساسبة، تعرض طيارا أسيرا وقع على سطح عمارة يتحدث اللهجة العراقية؛ لكن العلم الذي على كتفه هو العلم الأردني بشكل مقلوب، اللون الأسود مكان اللون الأخضر لمحاولة التمويه".

ودعا شقيق الكساسبة الحكومة إلى وقف عرض المسلسل باعتباره يمثل "إساءة لرمز أردني".