4 نصائح يجب اتباعها قبل السماح للأطفال باستخدام "المشاية"

صورة تعبيرية

القاهرة: تعد "مشاية الأطفال" من أكثر الألعاب مبيعًا؛ حيث يظن الآباء والأمهات أنها تساعد أطفالهم على المشي بشكل أسرع، كما أنها تسمح للأم بالحركة في المنزل بحرية وعدم التقيد بحمل الطفل.

ويحذر أخصائي جراحة العظام والمفاصل الدكتور أحمد توفيق، من استخدام مشاية الأطفال، خاصةً في وقت مبكر، قائلًا إنها في هذه الحالة لن تساعد الطفل على المشي بقدر ما تؤخره عن الاعتماد على نفسه في الحركة، ناهيك عن أضرارها المحتملة.

وحذر دكتور أحمد توفيق من كونها ربما تؤدي إلى تشوهات في الساقين وضعف في عضلات الفخذ.

وقال: إن هناك عدة شروط لاستخدامها حتى لا تؤثر بالسلب على الطفل، في مقدمتها عدم استخدامها قبل أن يستطيع الطفل الوقوف على قدميه الذي لا يحدث غالبًا قبل بلوغه 9 أشهر؛ لضمان أن عظام وعضلات الطفل تتحمل الوقوف في المشاية ولا تؤدي إلى حدوث تشوهات.

وحذر من محاولة وضع الطفل بداخلها قبل 6 أشهر؛ حتى لا تؤدي إلى مشكلات في العمود الفقري؛ حيث لا يكون الطفل قد اعتاد على الجلوس بعد.

كما نصح بألا يوضع بداخلها الطفل أكثر من ساعة في اليوم، وأن تكون المكان آمنًا بحيث لا يصطدم في طريقه بأي شيء أو يذهب بها إلى باب مفتوح أو مكان فيه خطورة عليه.

والدكتور أحمد توفيق أخصائي جراحة العظام والمفاصل، وحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة طنطا المصرية، وحاصل على ماجستير جراحة العظام والمفاصل من جامعة الأزهر.