5 أسباب للنسيان عند #الأطفال

صورة تعبيرية

فيينا: تتعدد أسباب ضعف الذاكرة والنسيان عند الأطفال، بما يؤثر وبشدة في قدرتهم على التحصيل الدراسي.

ويعرض أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور مؤمن سعد، أبرز أسباب النسيان عن الأطفال، مع مجموعة من النصائح التي تساعد على تنشيط الذاكرة.

وقال الدكتور مؤمن سعد: إن ضعف الذاكرة لدى الأطفال يمكن أن ينتج عن سوء التغذية، وبخاصة إذا كان طعامهم ينقصه "أوميجا3" وبعض الفيتامينات مثل "أ، ب، إيه"، وبعض المعادن والأملاح مثل البوتاسيوم والكبريت والفوسفور والحديد.

وأضاف، أن السمنة وكثرة الطعام قبل وقت المذاكرة، يمكن أن يؤدي للنسيان وعدم القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات، حيث يحتاج الجسم للدم في هذا الوقت لعملية الهضم، ما يقلل من كمية الدم الواصلة للمخ.

وأشار إلى أن الصدمات النفسية التي يتعرض لها الطفل يمكن أن تكون سببًا أيضًا في ضعف الذاكرة، وكذلك شعوره بالقلق وعدم الأمان.

وأضاف دكتور مؤمن سعد، أن التلوث البيئي يمكن أن يكون سببًا في ضعف ذاكرة الأطفال.

وأخيرًا مشاهدة التلفاز لفترات طويلة وكثرة النوم من العوامل التي تؤدي إلى خمول الذاكرة وإبطاء عمل الدماغ.

ويقول دكتور مؤمن سعد، إنه يمكن الوقاية من ضعف الذاكرة عن طريق عدة نصائح، منها ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بما يعمل على تحسين وتنشيط الذاكرة والحصول على قسط كاف من النوم وتجنب النوم الزائد.

وأضاف، أنه يفضل ألا يذاكر الطفل بعد تناول وجبة ثقيلة حتى يستطيع التركيز، والحرص على تناول الطفل نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تنشيط ذاكرته وخاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتين والمعادن والألياف والكربوهيدرات والأسماك الغنية بـ"أوميجا3"، كالسلمون والتونة وكذلك المكسرات، ومنتجات الألبان الغنية بعديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة الطفل.

ويمكن لألعاب الذاكرة أيضًا أن تساعد على تقوية ذاكرة الطفل وتقليل فترات مشاهدة التلفاز.

والدكتور مؤمن سعد هو أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب القصر العيني وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.