#أستراليا تدرس حظر #الخطوط_القطرية وفرض عقوبات على #الدوحة

الخطوط القطرية

سيدني: تبحث السلطات الأسترالية حظر الخطوط الجوية القطرية وفرض عقوبات اقتصادية على الدوحة؛ وذلك على خلفية الاتهامات التي تلاحق الدوحة بدعم الإرهاب.

وقال زعيم المحافظين الأسترالي كوري برناردي: إن الوقت حان لكي تكون الحكومة الفيدرالية أشد قسوةً مع قطر، وتحرمها من مصالحها هناك، وفقًا لما نقلته "سكاي نيوز" عن شبكة "إيه بي سي" نيوز الأسترالية، الأربعاء (12 يونيو 2017).

وأكد برناردي أن قطر "دولة راعية للإرهاب"، متسائلًا : "لماذا نسمح لقطر بحماية أمنها الغذائي عندما تقوض أمننا القومي؟"، في إشارة إلى الشركة القطرية "حصاد أستراليا" التي تمتلك 300 ألف هكتار من "الأراضي الزراعية الرئيسية" في أستراليا، مطالبًا بضرورة إجبارها على البيع.

وأضاف زعيم المحافظين الأسترالي: "من المناسب فقط أن نطلب منهم عدم الاستثمار في بلادنا حتى يكفوا عن دعم الإرهاب".

وطالب برناردي بضرورة حظر الخطوط الجوية القطرية بالمجال الجوي الأسترالي، ومنع قطر من رعاية أي فرق رياضية أسترالية، قائلًا: "لقد حان الوقت لأن نحمي مصالحنا الوطنية"، وتابع: "هذا يعني التوقف عن تجاهل أنشطة الأمم التي تقوض مصالحنا الوطنية وترعى أعداءنا".

وأعلنت 7 دول عربية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر وليبيا وموريتانيا -بالإضافة إلى جزر المالديف وجمهورية موريشيوس- الإثنين (5 يونيو 2017)، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب".

وأمهلت الدول التسع البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة أراضيها، معلنةً إغلاق المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة إلى الدوحة والمغادرة منها خلال 24 ساعة، بجانب إمهال المقيمين والزائرين منهم 14 يومًا للمغادرة.