برامج تعليمية وخدمات إنسانية يقدمها مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة

مكة المكرمة / يعد مركز جمعيـة الأطفال المعوقـين بمكـة المكرمـة أحد المراكز الخـيرية المهمة في المجتمع نظـراً للدور البناء الذي يقوم به تجاه أبنائنا المعوقين.

وأوضحت مديرة المركز سلاف حجازي أن من شـروط القبول بالمركز أن لا يزيد عمر المتقدم عن 12 سنة وأن يكون سعودي الجنسية أو أن تكون والدته سعودية وأن تكون لديه إعاقه مركبة جسدية وعقلية, وأن تكون نسبة ذكائه 50 درجة فأكثر وأن يكون من سكان مكة المكرمة وما حولها للوصول يومياً للمركز .

وأشارت إلى أن المركـز يضم عدة أقسام منها القسم الطبي الذي يشتمل على العيادات الاستشارية ووحدة العلاج الطبيعي ووحـدة عـلاج عيـوب النطـق وعلل الكـلام ووحـدة العـلاج الوظيفـي، إلى جانب الخدمـات الطيبـة المسانـدة التي تتضمن وحدة الخدمـة الاجتماعيـة والوحـدة النفسية والمسبح الطبي وقسم الملفات الطبية .

كما يوجد بالمركز القسـم التعليمي ويضـم المراحل التعليمية الطفولة المبكرة وهذه المرحلة تقوم على رعاية الأطفال من سن الرابعة إلى سن 6 سنوات من العمر وتشتمل على فصل واحد يتبعها كافة الخدمات المساندة و مرحلة التمهيدي (مستوى متقدم ) وتقوم على توفير الخدامات العلمية للأطفال من 6-7 سنوات وتشتمل على فصل واحد بالإضافة إلى كافة الخــــدمات المساندة .

وبينت حجازي أنه أُعد لكل طفل خطة بحسب حاجاته التربوية يستخدم معها مقياس البورتج، بالإضافة إلى أركان تعليمية ( ركن فردي ، ركن إدراكي ، ركن الفن و المهارات الحركية الدقيقة ).
ومن المراحل التعليمية مرحلة التعليم الابتدائي، حيث تقوم على توفير الخدمات التعليمية المتخصصة للأطفال من السابعة حتى الثانية عشر من العمر وتشتمل على أربع فصول تعليمية .

كما يوجد بالمركز قسم الأنشطة المساندة ويتضمن فصـل القران الكريم وورشة الرسم والفنـون ومعمل الحاسب الآلي المجهز بأحدث النظم الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة و فصل النطق و التخاطب، إضافة إلى وحدة سكـن الأطفال التي تعمل بنظام الإقامة النهارية فقط بحيث يحضـر الأطفـال لكي يتلقى الطفل ووالـدته تدريب مكـثف من الأخصائيات ويتــم تخصـيص ممرضـة واحـدة لكـل طفـل.

يذكر أن مركز جمعيـة الأطفال المعوقـين بمكـة المكرمـة يقام على مساحة 10,000 كيـلو متر مربع بمنطقـة العـوالي بمكة المكرمة .