الملتقى الثقافي الرمضاني الأول بفنون جدة يواصل جلساته

جدة / تواصلت فعاليات الملتقى الثقافي الرمضاني الأول الذي تستضيفه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة بإقامة جلسة بعنوان " المسئولية التربوية والجنائية عن إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي " وذلك بمقر فنون جدة .

وتطرق المحامي والمستشار القانوني حمود الكناني خلال الجلسة إلى الجانب القانوني لإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاجراءات القانونية التي يتخذها الشخص اذا تعرض للإساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وكذلك العقوبات التي تنتظر المسيئين وخطر من ينشر الشائعات ويشهر في مواقع التواصل الاجتماعي .

ونبه أبو راشد إلى خطر المنصات التي تتناول الإساءة في وسائل التواصل الاجتماعي والخطورة خاصة وأنه ليس هناك أي خصوصية في فضاء الانترنت والمجال مفتوح للجميع , مشيرا إلى أن الدولة لها معاملات خاصة فيما يخص بالابتزاز وهي معاملة حالة الابتزاز بسرية تامة والقبض على المبتز .

من جهته استعرض المتحدث الرسمي لتعليم جدة حمود الكناني الجانب التربوي عن إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والى دور مستخدمي مواقع التواصل في التحقق من الشائعات لأنها وباء اجتماعي والواجب تجاهها التحقق والتريث قبل التصديق والتأكد من المصدر.

وأكد أهمية تكاتف الجميع لإيقاف الشائعات التي تستهدف الوطن والمواطن وتستهدف المعتقدات والأخلاق من أعداء عن طريق أسماء مستعارة وتدار من الخارج وبعضها من الداخل , لافتا إلى أن مهمة المتحدث الرسمي مهمة صعبة وقلقة جدا ويجب على المتحدث الإعلامي ان يبادر بالنفي او التوضيح حول الشائعة المنتشرة بأسرع وقت , مشيرا إلى أن في المناهج المدرسية نربي طلابنا على عدم الكذب لان الكذب يعتبر شائعة .

وأشار إلى أهمية تربية وغرس الصدق والتحلي بمكارم الاخلاق في الأبناء وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل آمن , مبرزا دور التعليم والمؤسسات التربوية في توعية الطلاب وكذلك دور البيت والاسرة في توعية أبنائهم لتجنب السب والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي حيث تحرص المدرسة في تنشئة الطلاب وتربيتهم بالمنهج الإسلامي.

بدوره أشاد مدير الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة عمر الجاسر بعنوان الجلسة وضيوف الحوار , مؤكدا استعداد الجمعية لفتح أبوابها لتصوير حلقات توعوية لإرشاد الطلاب والاباء وتوضيح العقوبات المترتبة حول إساءة استخدام مواقع التواصل ,مشدداً على أهمية وجود مبادرة لتوعية الطلاب واستقطاب المسئولين والمختصين في التقنية والمحامين والمعلمين والمعلمات لتسجيل مقاطع مرئية توعوية للطلاب والطالبات.