لك يا سيدتي.. 5 نصائح لتخفيف ألم #التسنين على #طفلٍك

تسنين الأطفال

أبها: تعد مرحلة التسنين من المراحل الصعبة التي تمر على الطفل والأم على حد سواء، حيث يعاني الطفل من الألم وأحيانًا يصاب بالحمى أو الإسهال وغيرها من الأعراض المزعجة المصاحبة لعملية ظهور الأسنان.

وقدم أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة دكتور مؤمن سعد، مجموعة من النصائح التي تساعد على تخفيف ألم التسنين وتجاوز هذه المرحلة بأقل قدر ممكن من الألم.

وقال: إن السن الأول يظهر عادة لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريبًا، في حين تكتمل عملية التسنين لديه بظهور الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم، في العام الثاني من عادة.

وأشار أخصائي أمراض الأطفال إلى أن ظهور الأسنان يصاحبه كثير من الأعراض مثل إفراز الكثير من اللعاب والشعور بالألم، وهو ما يجعله يعض الأشياء في محاولة لتقليل شعوره بالألم، وربما يصاحبه تورم اللثة والإصابة بالحمى أو الإسهال.

وينصح الدكتور مؤمن سعد بتقديم شيئ بارد يمضغه الطفل مثل "العضاضة" بعد وضعها في "البراد".

كما نصح بإعطاء الطفل الأطعمة المبردة، كالتفاح المهروس أو اللبن الرائب أو الزبادي.

وقال: إنه في حال تورم اللثة يمكنك فركها بجيل التسنين الخالي من السكر من الصيدلية، بشرط أن يكون تجاوز عمره أربعة أشهر.

وأضاف: أنه في حالة تألم الطفل بشدة فيمكن إعطاؤه الجرعة المناسبة من "الباراسيتامول" الخالي من السكر المخصص للأطفال أو "الأييبروفين"، طالما أن عمره أكثر من 6 أشهر بعد استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة.

وأخيرا أوضح، أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل وصعوبة تهدئته يجب الرجوع للطبيب، لأنه من الممكن أن يكون مصابًا بالتهاب في الأذن أو أي مرض آخر.

والدكتور مؤمن سعد هو أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب القصر العينى وماجستير الأطفال وحديثى الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.