عبقري ومتلقٍ

أعداد العباقرة لم ترتفع هذه الأيام بما يتناسب مع ازدياد أعداد الخريجين والجامعات في العالم أجمع .. بل على العكس ساهمت الجامعات في ظهور آلاف العقول المقولبة التي أصبحت عاجزة عن الابداع بسبب سنوات طويلة من الترهيب والتحذير من محاولة الخروج عن السراط المنهجي المستقيم..

.. وهذا بدون شك ليس السبب الوحيد؛ فهناك مثلا تركيز الجامعات على الجانب التلقيني النظري بدل تدريب الطلاب على آلية الإبداع ذاتها.. وهناك أيضا الاعتقاد الرسمي والشعبي بأن "الشهادة" ضرورة لتحديد المستوى الاجتماعي والوظيفي ــ دون الاهتمام فعلا بمستوى التحصيل المعرفي والإنتاج الإبداعي ...

وفي المقابل أخلص العباقرة للعلم من أجل العلم وأمضوا كل حياتهم في البحث والإبداع بدون أن يشعروا بالحاجة لشهادة أحد.. أعمالهم تشهد لهم، والتاريخ يشهد لهم ويخلد أعمالهم، وما أبدعوه سيدرس لاحقا في جامعات لم يحتاجوا لدخولها..

في روسيا واليابان وبلغاريا يوفر النظام التعليمي مناهج للإبداع وتحفيز المواهب تنتهي بامتحانات سنوية قد تجد فيها سؤالاً من قبيل :

ــ ماذا يمكن أن تفعل بالملعقة غير تناول الطعام بها (!)

ــ وإذا ضاقت اليابسة بسكانها أين يمكن أن يعيش الناس؟

ــ بكم طريقة يمكننا الاستفادة من الإطارات القديمة للسيارات..

... ليست بالضرورة أسئلة أساسية أو مهمة ولكن بعدد الاحتمالات والاقتراحات التي يوردها الطالب يتم استشفاف موهبته في الإبداع وقدرته مستقبلا على الخروج بحلول ثورية جديدة ...

الهدف هنا محاولة التفريق بين العبقري والمتلقن، بين من يبدع المعرفة ومن يستقبلها ويخضع لها كنصوص مقدسة.. هذا الفرق هو ماشجع الدول المتقدمة على (ليس إلغاء المدارس المخصصة لعامة الطلاب) بل انشاء مدارس متخصصة للنخبة تستقطب أصحاب الذكاء المرتفع والمواهب المتميزة . وفي الولايات المتحدة يطلقون عليها "معامل التفريخ" وتملك برامج إبداعية ومناهج مرنة ومفتوحة لا تحد من السرعات المتفاوتة لتقدم الأطفال الموهوبين .. فالخبراء متفقون على أن المدارس الحالية صممت لتلقين المجاميع والمستوى المتوسط لطلاب الفصل، ولم تراع الآثار المدمرة التي يتعرض لها الطفل المتفوق فيما لو أجبر على دراسة مالا يناسب مستواه أو يقيد عقليته المتفتحة!!

وهذه المدارس تقوم على نظريات تربوية شتى؛ ولكنها تشترك في تشجيعها الطلاب على استنباط واستنتاج المعرفة بدلا تلقيها ومعاملتها كنصوص مقدسة. تدربهم على ميكانيكية الابداع وطرق التفكير والاستباط والنقـد واستكشاف مكامن الخطأ والقصور.. تشجعهم على مخالفة المعتاد وتنفيذ الأعمال بطرق مختلفة وكسر كافة القواعد السابقة بغرض الابداع ..

وغني عن القول هذه كلها من المحرمات في المناهج التي تدرس حاليا في جامعاتنا المحلية على وجة الخصوص .. فكر في مصير أي طالب يخالف أستاذه الجامعي في الرأي أو النتيجة ــ خصوصا أمام زملائه؟

فكر بمصير أي طالب عبقري يصرح باختلافه (ناهيك عن اكتشافه ثغرة خطيرة) في المناهج التي يدرسها أو يفترض تسليمه بمصداقيتها ...

وهذا سبب واحد فقط لعدم استمرار العباقرة في الجامعات ...

بقلم: فهد عامر الأحمدي - الرياض