تعرّف على #فترة_الصلاحية الحقيقية للمواد الغذائية

صورة تعبيرية

أنقرة: حينما ندخل إلى متجر مواد غذائية بغرض التسوق، نراعي عدة أمور في هذه الجولة، وخصوصا عند شرائنا للمواد الغذائية، فعلى السلعة التي تنال رضانا أن تكون طازجة، أنتجتها شركة ذات سمعة، وأن تكون بسعر مدروس، وهذه الأولويات تتفاوت بالأهمية بين شخص وآخر، لكن بعض الناس لديهم وساوس، بكل ما تعنيه الكلمة، بشأن مدة صلاحية السلع.

مواعيد انتهاء الصلاحية ليست دقيقة 100% دائماً، ويعتمد ذلك على نوع الطعام وكيفية تخزينه، فالأطعمة الجافة يمكن أن تبقى كثيراً من الوقت في المخزن، ويمكن للمجمدات أن تجعل اللحوم تدوم لفترة أطول.

عبارة “يباع قبل تاريخ” على مختلف الأطعمة يمكن أن تصيبك بالشكوك، يختلف العمر الافتراضي للأنواع المختلفة من الأطعمة اختلافاً كبيراً، وكل هذا يتوقف أيضاً على مكان وكيفية تخزين المواد الغذائية، اللحوم على سبيل المثال، يمكن أن تدوم وقتاً طويلاً في الثلاجة، ولكن عليك دائماً أن تكون حذراً مع منتجات الألبان المبردة.

قام الموقع الإلكتروني StillTasty الذي يجمع بيانات من وزارة الزراعة الأمريكية، ومن إدارة الأغذية والعقاقير والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وكذلك من مصنعي المواد الغذائية، بإعداد هذا الدليل الذي سيساعد كثيراً في معرفة فترة الصلاحية الحقيقية لمختلف الأطعمة.

وسواء كانت الأطعمة المشارة إليها في ثلاجة المتجر، أو في ثلاجة منزلك، يجب فهم التفاصيل الموجودة بالانفوجراف جيدا.

الحليب: يدوم ثلاثة أشهر في الثلاجة، وأسبوع في البراد.
الكاتشب: يمكن أن يدوم حوالي ستة أشهر في البراد.
البيض: يدوم لأكثر من 12 شهراً في الثلاجة، بينما يبقى صالحاً مدة ثلاثة إلى خمسة أسابيع في البراد.