ساعة من #الشيشة تعادل 200 نفخة #من السجائر

التدخين

الدوحة: يوجد في المعسل المستخدم في الشيشة مادة النيكوتين وجميع المواد الضارة الأخرى الموجودة في السجائر، وهو ما يجعل الدخان الناتج عن تدخينه ضارا مثل ذلك الناتج عن السجائر.

وتوضح البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة بالمملكة عدة فروق بين تدخين الشيشة وتدخين السجائر والأمراض الناجمة عن تدخين الشيشة في محاولة للتوعية بأضرارها وإقناع المواطنين بالإقلاع عنها، وتشير البوابة الإلكترونية للوزارة أن مدخن الشيشة معرض لإدمانها مثله مثل مدخن السجائر.

ومن أبرز الاختلافات بين الشيشة والسجائر أن ساعة واحدة في تدخين الشيشة تعادل 200 نفخة من السجائر مما يجعل مدخن الشيشة أكثر عرضة للمواد الضارة.

ويبلغ حجم الدخان المستنشق في جلسة واحدة في تدخين الشيشة 90 ألف مل مقارنة بـ 500 مل في السجائر!

وينتج عن تدخين الشيشة غاز أول أكسيد الكربون الضار بنسب أكبر بكثير عن النسب الناتجة عن تدخين السجائر.

وأخيرا نتيجة لاستخدام الفحم في حرق التبغ في الشيشة تنتج مواد كيميائية ضارة ومسرطنة بالإضافة إلى رماد الفحم الذي قد يسبب مشاكل للجهاز التنفسي.

وتعد الأمراض الناتجة عن تدخين السجائر هي نفس الأمراض التي تنتج عن تدخين الشيشة ولكن بنسب أكبر مثل تصلب الشرايين التاجية للقلب وارتفاع ضغط دم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وفشل عضلة القلب وأمراض الرئة والجهاز التنفسي والتي قد تصل إلى سرطان الرئة كما قد تؤدي للصلع عند الرجال بالإضافة لأضرارها على الأسنان واللثة والحلق والجهاز الهضمي وغيرها.