تعرف على #فوائد_الصيام للقلب

صورة تعبيرية

القاهرة: للصيام كثير من الفوائد الصحية التي تدعم قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "صوموا تصحوا"؛ فهو يعزز الجهاز المناعي ويساعد على فقد الوزن وزيادة حرق الدهون وعلاج الالتهابات، إضافة إلى فوائده للقلب.

ويقول استشاري أمراض القلب وعيوبه الخلقية الدكتور خالد أحمد شمس الدين: إن هناك دراسات طبية أكدت فوائد الصيام للأصحاء والمرضى، وخاصةً مرضى القلب.

وأوضح، أن تناول الطعام في مواعيد محددة يساعد على تنظيم عملية الهضم، وراحة الجهاز الهضمي؛ ما ينظم الدورة الدموية للجسم ويساعده على التخلص من السموم.

وفي أثناء الصيام، يقل مجهود عضلة القلب وعملها؛ حيث يتوقف القلب عن ضخ الدم إلى الجهاز الهضمي خلال فترة الراحة التي يأخذها خلال ساعات الصيام؛ ما يساعد على تحسن صحة مرضى القلب والذبحة الصدرية.

وأثبتت الدراسات أن الجسم يستهلك المواد المتراكمة فيه خلال ساعات الصيام، ومنها الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية، وهو ما يساعد على إذابتها ومن ثم زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية، وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم؛ ما يقلل خطر تصلب الشرايين.

كما يساعد الصيام على تحلل الخلايا التالفة واستبدال أخرى نشيطة بها؛ ما يساعد على نقاء الجسم ومَدِّه بالطاقة.

وأشار الدكتور خالد شمس إلى إنه رغم فوائد الصيام للقلب، يجب على مرضى القلب استشارة الطبيب قبل الصيام؛ حيث تختلف حالة كل مريض عن الآخر، كما يجب على مريض القلب الالتزام ببعض التعليمات في حالة اعتزامه الصيام حفاظًا على صحته.

وأضاف: أنه مع طول عدد ساعات الصيام وارتفاع درجات الحرارة، يفقد الجسم كثيرًا من السوائل؛ ما يزيد لزوجة الدم ويزيد خطر حدوث الجلطات، وهو ما يستوجب من المريض الحذر وتعويض جسمه عن السوائل التي فقدها على مدار ساعات الإفطار.