6 أسباب لتساقط #الشعر لدى #النساء وعلاجها

دبي: تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر التي قد تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من خصلات الشعر و تؤثر على جمال وأناقة المرأة، وأجريت دراسات وأبحاث كثيرة لإيجاد علاج لمنع تساقط الشعر وإعادة إنبات الشعر من جديد.

وبحسب أخصائي الأمراض الجلدية من نيويورك “نيل ساديك” فإن حوالي 80% من النساء يتعرضن لتساقط الشعر، ويقول دوريس داي المختص بأمراض الجلد أن فقدان 50 إلى 100 شعرة في اليوم أمر طبيعي.

وفيما يلي بعض الأسباب وراء تساقط الشعر وطرق علاجها:

1- الجينات (التي تعتبر العامل الرئيسي)
العلاج: يعتبر مينوكسيديل العقار الوحيد الذي أقرت إدارة الغذاء و الدواء بأنه ينمي الشعر لدى النساء، وأنتجت شركة روجين عقاراً على شكل رغوة للنساء بثمن 30 دولار أميركي ومتوفر في الصيدليات، ويقترح البعض علاج الليزر الذي يمكن أن يزيد عدد العشرات وقطر جذع الشعرة.

2- التغيرات الهرمونية
العلاج: تغيير حبوب منع الحمل، وإن كانت المرأة تجاوزت سن الإنجاب يمكن أن يصف لها الطبيب دواءاً مضاداً للأنتروجين مثل “سبيرونولاكتون” أو”فيناسترايد” بحسب الطبيب فريدريك براندت أخصائي الأمراض الجلدية.

3- الإلتهابات
العلاج: الستيرويد الموضوعي أو شامبو الزينك بالإضافة إلى العقارات المبينة في البند الأول والثاني.

4- انخافض في نسبة الحديد أو فيتامين “د”
العلاج: تعديل النظام الغذائي لديك. في البداية عليك استشارة الطبيب الذي يمكن أن يصف لك نظاماً غذائياً يناسب حالتك.

5- الأدوية
العلاج: استبدلي الأودية إن أمكن وراجعي الطبيب من وقت لآخر لمتابعة الحالة المرضية التي تعانين منها، وأعلمي الطبيب بمشكلة تساقط الشعر ليصف العلاج المناسب.

6- العلاجات السريعة
تحتاج علاجات تساقط الشعر ما بين 3 إلى 6 أشهر للحصول على نتائج مرضية، لذلك ينصح بتجنب بعض المستحضرات التجارية التي تعد بحل مشكلة تساقط الشعر خلال بضعة أيام.