#بوتين يرفض مقابلة #وزير_الخارجية_القطري

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين

موسكو: نقلت وكالة "رويترز"، الخميس (8 يونيو 2017)، عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا ينوي مقابلة محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر خلال زيارته المرتقبة إلى موسكو.

يأتي ذلك عقب تأكيد مصدر بوزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية القطري سيزور موسكو هذا الأسبوع، وسيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف السبت المقبل.

واستبقت السفارة القطرية لدى موسكو زيارة وزير الخارجية إلى موسكو بالنأي بنفسها عن "ادعاءات أمريكية بحدوث اختراق لموقع وكالة الأنباء القطرية، ووقوف قراصنة روس وراء هذا الاختراق؛ الأمر الذي نفته روسيا.

وأكدت السفارة في بيان أصدرته أمس الأربعاء، أن الادعاءات التي ساقتها قناة "سي إن إن" لم تصدر عن أي مسؤول قطري رسمي.

وزعمت قناة "سي إن إن" أن الهاكرز الروس ساهموا في اندلاع الأزمة الدبلوماسية في الخليج العربي باختراق وكالة الأنباء القطرية ونشر "تقارير إخبارية مفبركة" فيها.

وأعلنت 7 دول عربية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر وليبيا وموريتانيا -بالإضافة إلى جزر المالديف وجمهورية موريشيوس- الإثنين (5 يونيو 2017) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب".

وأمهلت الدول التسع البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة أراضيها، وأعلن بعضها إغلاق المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة إلى الدوحة والمغادرة منها خلال 24 ساعة، بجانب إمهال المقيمين والزائرين منهم 14 يومًا للمغادرة.