استشارية تغذية: عدة أسباب تجعل "السلطة" طبقًا أساسيًّا على الإفطار

السلطة الخضراء

القاهرة: من المعروف أن السلطة الخضراء تتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم؛ ما يجعلها مفيدة في كل وقت، لا سيما في إفطار رمضان.

وتنصح استشارية التغذية العلاجية الدكتورة منال شرف الدين، قراء "عاجل" بجعل طبق السلطة طبقًا أساسيًّا على مائدة إفطار رمضان؛ لعدة أسباب، في مقدمتها أنها تساعد على تحسين عملية الهضم، وعلاج الإمساك، بما تحويه من ألياف، وكذلك يمكنها أن تعالج مشكلات الهضم التي يعاني منها الكثيرون عقب الإفطار.

وأضافت: أن تناول طبق من السلطة في بداية وجبة الإفطار، يساعدك على الإحساس بالشبع، فلن تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من النشويات والدهون وغيرها من الأصناف؛ ما يساعدك على الحفاظ على وزنك، وعدم الخروج من الشهر الكريم بعدة كيلوجرامات زائدة.

وأشارت إلى أن الخضروات التي تتكون منها السلطة، مليئة بالعصارة؛ ما يعوض الجسم السوائل التي فقدها على مدار ساعات الصيام، وهو ما يجعل طبق السلطة مفيدًا كذلك في وجبة السحور؛ للعمل على ترطيب الجسم لأطول فترة ممكنة.

وقالت استشارية التغذية العلاجية: إن طبقًا واحدًا من السلطة يمنحك المقدار اليومي الذي تحتاجه من الفيتامينات الطبيعية؛ فهي غنية بفيتامينات (أ - جـ -  ب - هـ - د).

والسلطة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم خاصةً؛ حيث تعمل على امتصاص الملح وإخراجه مع الفضلات، فتقلل الملح من الجسم، وهو ما يعمل على تقليل ارتفاع الضغط، كما أنها مفيدة لمرضى السكري؛ حيث تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، ناهيك عن فوائدها للبشرة والشعر وتعزيز المناعة وغيرها من الفوائد الصحية.

والدكتورة منال شرف الدين استشاري تغذية علاجية، تخرجت في كلية طب جامعة عين شمس المصرية، وحصلت على دبلومة في التغذية العلاجية من معهد الجودة.