احم نفسك من خطر ارتفاع #ضغط_الدم بـ4 خطوات

قياس ضغط الدم

القاهرة: يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم المتكرر في تلف الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية في الجسم بما فيها القلب، ويعرف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، لكونه لا يأتي مصاحبًا بأعراض، ولكنه مع مرور الوقت يمكن أن يهدد حياتك.

ويقدم موقع "إيت رايت" مجموعة من النصائح التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار للحدّ من خطر ارتفاع ضغط الدم، وفي مقدمتها اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات مع التقليل من الدهون والصوديوم، لما لهما من تأثير خطير في ارتفاع ضغط الدم.

الخطوة الثانية هي زيارة الطبيب لإجراء فحوصات روتينية بشكل دوري ومراقبة ضغط الدم، فعلى الرغم من أن ضغط الدم المرتفع لا يصاحبه عادة أعراض، إلا أن قوة الدم غير الطبيعية خلال الشرايين، مع مرور الوقت، يمكن أن تسبب ضررًا لأعضائك الداخلية، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية والكلى.

ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم المزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من القضايا الصحية الخطيرة، ولذلك لا بد من مراقبة ضغط الدم بشكل دوري، والاطمئنان على بقائه في حدود صحية، واتّخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لخفضه عند ارتفاعه، وخاصة مع التقدم في السن؛ حيث تؤكد الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم يميل إلى الزيادة مع التقدم في السن.

الخطوة الثالثة هي محاولة الحفاظ على وزن صحي وتجنّب السمنة عبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في خطر متزايد لتطوير ارتفاع ضغط الدم.

وأخيرًا نصح موقع "إيت رايت" بالحفاظ على مستوى السكر في الدم في حدود صحية، خاصة مرضى السكري، لكونهم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم عبر الالتزام التامّ بالنظام العلاجي الخاص بهم سواء الدوائي أو الغذائي.