8 فوائد عظيمة لتناول #الماء في #أوقات_خاصة

شرب الماء

برلين: يحتوي جسم الإنسان البالغ على 70% من الماء، لذا من الضروري أن يحافظ الإنسان على رطوبة جسمه بشكل صحيح، حيث إن نقص الماء في الجسم له عواقب وخيمة على المدى القصير والطويل على حدّ سواء، فهو قد يسبب عديدًا من الأمراض، مثل التهاب المفاصل، والقولون، وعسر الهضم، وارتفاع ضغط الدم.

ومن النصائح التي يسديها الأطباء؛ تناول الماء على معدة فارغة، سواء بعد الاستيقاظ من النوم، أو بعد ممارسة تمرينات رياضية، لما له فوائد جمة على الصحة والجسم. وفقًا لموقع "القبس"، نذكرها في ما يلي:

1-  يساعد على التخلص من السموم

تناول الماء على معدة خالية بعد الاستيقاظ من النوم يُنظف المعدة من السموم المتراكمة خلال الليل، وينعش حركة الأمعاء، ويزيد إنتاج الخلايا العضلية، ويجدد خلايا الدم.

2-  يحسن عملية التمثيل الغذائي

يعزز الماء على معدة فارغة معدل الأيض لدى الجسم بنسبة 24% على الأقل، وبالتالي يُحسن الجهاز الهضمي، وتعدّ هذه الخطوة مهمة جدًّا للأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي صارم، حيث إنه يساعد على تخفيض الوزن بشكل أسرع وأفضل وأكثر كفاءة.

وتناول الماء مباشرة بعد ممارسة رياضة ما، ولتكن المشي مثلًا، ينقي القولون، ويجعله يعمل بشكل أفضل وأسهل بالنسبة لامتصاص المواد الغذائية.

3-  يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة

عند تناول الماء في الصباح الباكر على معدة فارغة، ستطلق السموم من الجسم، وبالتالي تُحسن عمل الجهاز الهضمي، كما أنها تجعل الشخص أقل شعورًا بالجوع، حيث إنها تكبح الشهية، وبالتالي تحول دون تناول مزيد من الطعام، ما ينعكس إيجابًا على تقليل الوزن الزائد.

 4- يُخفف من حموضة المعدة وعسر الهضم

شرب الماء على معدة فارغة، يدفع بالأحماض التي تسبّب حموضة المعدة وعسر الهضم إلى أسفل للتخلص منها.

 5- يجدد الجلد ويجعل للبشرة رونقًا

ثبت علميًّا، أن تناول 500 ملليلتر من الماء على معدة فارغة، يزيد من تدفق الدم إلى الجلد ويجعله أكثر رونقًا، وبتناول مزيد من الماء خلال اليوم، يخلص الجسم من السموم ليزيد البشرة إشراقًا.

 6- يمنح شعرًا صحيًّا لامعًا جذابًا

جفاف البشرة له تأثير خطير على نموّ الشعر، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تناول الماء بوفرة؛ حيث يغذي جذور الشعر من الداخل والخارج، فنحو ربع وزن خصلة الشعر عبارة عن ماء، لذا تناول الماء على معدة خالية يُحسن نوعية الشعر إلى حدّ كبير.

 7- يقي من الإصابة بحصوات الكلى والتهابات المثانة

هذه حقيقة علمية يجب التسليم بها، فتناول الماء على معدة فارغة، يمنع تكون حصوات تستقرّ في الكلى، كما أنه يقي من حدوث التهابات المثانة، وذلك من خلال التخلص من الأحماض المعوية التي تؤدي إلى تكوين حصوات كلوية.

 8- يعزز الجهاز المناعي

تناول الماء عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة، ينقي الجسم من السموم، ويحدث توازنًا في الجهاز الليمفاوي والأوعية الليمفاوية، وبالتالي يقوي جهاز المناعة، وهذا الأخير يحافظ على الجسم من الإصابة بعديد من الأمراض والإجهاد.