4 نصائح ذهبية للتخلص من #عسر_الهضم والانتفاخ بعد #الإفطار

صورة تعبيرية

القاهرة: مع تغير نمط الحياة ونوعية وموعد الوجبات الغذائية الرئيسية خلال شهر رمضان، تتأثر المعدة، وهو ما يجعل الكثيرين عُرضةً لعسر الهضم والانتفاخ، أو حتى الإمساك أو الإسهال عقب تناول وجبة الإفطار.

ويقول استشاري ومدرس أمراض النساء بجامعة القاهرة المصرية الدكتور عمرو حسن: إن هذه التغييرات الجذرية في نمط الحياة تؤثر سلبًا في الشخص العادي، وبشكل مضاعف في الأشخاص الذين يُعانون من القولون العصبي.

وأشار إلى أنه من شأن بعض السلوكيات الخاطئة أن تجعل الشخص يشعر بآلام شديدة عقب تناول الإفطار، سواء نتيجة لمعاناته من الإمساك أو الإسهال، أو الغازات والانتفاخ، وكذلك عدم الشعور بالراحة، وعسر الهضم.

وقدم الدكتور عمرو حسن 4 نصائح ذهبية للتخلص من تلك الأعراض المزعجة، وفي مقدمتها: الإكثار من شرب السوائل في فترة الإفطار، ويفضل أن تزيد عن 8 أكواب من المياه والسوائل الأخرى، وأن توزع على مدار ساعات الإفطار، وليس فقط عند أذان المغرب وقبل الفجر.

كما نصح بالتدرج في تناول الطعام عند الإفطار، وعدم تناول وجبة كاملة دسمة وقت الإفطار، قائلا: إنه من الأفضل البدء بتناول حساء ساخن، ثم أخذ استراحة وتناول وجبات خفيفة صغيرة على مدى ساعات الإفطار.

وأشار إلى ضرورة التقليل من تناول الدهون خلال وجبة الإفطار، خاصة الأطعمة المسبكة الدسمة والمقلية التي تزيد من ألم الانتفاخ عقب الإفطار.

وأخيرًا، حذر من تناول المشروبات الغازية خلال الإفطار أو على السحور، فهي من الأسباب الرئيسية للشعور بالانتفاخ وآلام المعدة.

والدكتور عمرو حسن هو استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية، ومؤسس مبادرة "أنتِ الأهم" المعنية بصحة المرأة والطفل، وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم وسفير التنمية العربية، وأول طبيب عربي يحصل على الدكتوراه في التنمية المستدامة للرعاية الصحية.